اختار مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية المغربي "مدى"، الرئيس التونسي منصف المرزوقي، ليكون الشخصية المغاربية لسنة 2013 بالنظر إلى" طرحه مبدأ الحقوق الخمسة للمواطن المغاربي متمثلة في التنقل والتملك والإقامة والاستثمار والمشاركة في الانتخابات البلدية، ونظرا للدور الذي قام به من أجل تبنيها من طرف مختلف الأقطار المغاربية".

ومن المقرر أن ينظم المركز، حفلا لتكريم الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء.

إلى ذلك، انتدب المرزوقي، مدير ديوان الجمهورية التونسية لتمثيله في هذا التكريم، إلى جانب السفير التونسي، لتسلم الشهادة التي يقدمها مركز "مدى"، بحضور لحبيب الشوباني وزير العلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، على أن يتخلل حفل التكريم كلمات كل من عبد القادر كنكاي، عميد كلية الآداب بنمسيك، ولحبيب الشوباني وزير العلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، ومركز مدى، وسفير الجمهورية التونسية بالمملكة المغربية، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية التونسية.

جدير بالذكر، أن مركز "مدى" يعنى بالبحث النظري في قضايا التحول الديمقراطي ومعايير الحكامة، وقضايا الإصلاح، إضافة إلى إشرافه على إنجاز دراسات ميدانية في قضايا الديمقراطية والحكامة، إلى جانب العمل الفاعل في قضايا الهوية والثقافة، وحوار الحضارات..