أكد "كارلوس لوبيز" السكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا أنه يتعين دعم المرأة في مجالي الزراعة والأمن الغذائي.

وأوضحت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، في بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن أن لوبيز ذكر خلال الاجتماع التشاوري بشأن سبل دعم المرأة في مجالي الزراعة والأمن الغذائي - قبل قمة الاتحاد الأفريقي القادمة - إن القارة الأفريقية تحتاج إلى سياسات جريئة واستثمارات هادفة ويتعين أن تسلط هذه السياسات الضوء على الوضع الحالي المتمثل في عدم المساواة بين الجنسين والتمييز ضد المرأة.

وجاء فى البيان " ان السكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا ذكر أنه على الرغم من معدلات النمو التى تشهدها أفريقيا ، إلا أن هذه المعدلات تقل عن نسبة ال 7% المطلوبة لمعالجة مشكلة الفقر ولوضع القارة على مسار التنمية المستدامة " .

وأضاف "أن لوبيز حذر من أن تحويل المسار الزراعي والصناعي لن يؤدى بصورة تلقائية إلى دعم دور المرأة ، وأنه ثمة دليل على أن التصنيع فى أفريقيا يمكن أن يؤدى إلى إتساع الفجوات بين الجنسين بدلا من تضييقها لأن المرأة ليست مجهزة بطريقة تمكنها للتنافس مع الرجل فى قطاعى الصناعة والخدمات ، مما يضطر المرأة الى العمل بأجور متدنية فى ظروف عمل سيئة ".

وأشار البيان إلى أن السكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا دعا إلى إجراء تغيير دراماتيكى فى المعتقدات والاتجاهات وأن يتم تقدير قيمة مساهمات المرأة وتقديم الحوافز اللازمة لها وأن يتم إجراء مراجعة للأنظمة القانونية من أجل إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة.