أعلنت وزارة الصحة المغربية، السبت، أنه تم تسجيل 160 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ 24 ساعة الأخيرة، بالمغرب ليرتفع بذلك مجموع حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 4729 حالة منذ ظهور الفيروس بالمملكة

وشُفي من المرض حتى الآن  1256 حالة، بعد تماثل 173 حالة جديدة للشفاء، فيما فتك الفيروس ب 173 بعد تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

وأشار إلى أنه تم استبعاد ما مجموعه 2201 حالات كانت إصابتها محتملة، ليصبح إجمالي الحالات المستبعدة بعد إجراء التحاليل المخبرية 34 ألفا و638 حالة منذ بداية الوباء.

وأوضح مدير مديرية الاوبئة بوازرة الصحة المغربية  في ايجازه اليومي ،أنه من ضمن 160 حالة المسجلة خلال ال24 ساعة الماضية، تم اكتشاف 131 منها عن طريق التتبع الصحي للمخالطين، أي بنسبة 82 بالمائة، مشيرا إلى أن التتبع الصحي للمخالطين يدوم 14 يوما التي تعتبر مدة الحضانة القصوى للفيروس. 

سجلت جل الحالات الجديدة ، بجهات مراكش - آسفي، ثم الدار البيضاء - سطات، تليها طنجة - تطوان - الحسيمة، ففاس - مكناس، وكلميم - واد نون، والرباط - سلا - القنيطرة.

وفيما يخص التوزيع الجغرافي للحالات حسب جهات المملكة، فلم يطرأ عليه تغيير حيث تظل جهة الدار البيضاء - سطات متصدرة عدد الإصابات المؤكدة، تليها جهة مراكش - آسفي، ثم جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، ثم تقريبا بالتساوي جهتي فاس - مكناس ودرعة - تافيلالت.

ويتم  التكفل العلاجي بـ 78 حالة بأقسام العناية المركزة والإنعاش ، وهذا راجع إلى التناقص المستمر لنسبة الحالات المتكفل بها في وضعية حرجة أو خطرة التي لا تتعدى نسبتها 3%، في حين أن 92 % من مجموع الحالات التي تم التكفل بها منذ بداية الوباء لا تظهر عليها علامات سريرية أو تظهر بعض الأعراض البسيطة.