ستعرض مسرحية "الأرض المقدسة" للكاتب المسرحي الجزائري محمد قاسيمي بمسرح "HERE" بنيويورك لأول مرة بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الممتدة من 18 أبريل إلى 10 ماي.

وتبرز مسرحية التي أنتجت عام 2006 وترجمت لعدة لغات مدينة عربية في مكان ما تعيش حالة من الحصار ومدمرة بسبب الحرب حيث تحاول عائلتان إيجاد نوع من المرح قصد نسيان هذه الحرب وأزماتها. وتتناول المسرحية قصة "كارمن" التي فـُقدت في حاجز مراقبة عسكري تاركة وراءها ابنتها "إيمان" التي تحاول مواجهة عمليات التفتيش التي يقوم بها العسكري "ايان" بينما تكد جارتها علياء -القابلة- في العمل في حين يحاول زوج هذه الأخيرة الهروب من الواقع من خلال التدخين وتعاطي الكحول. أما أمين فهو ابن هذا الزوج و طالب مثالي قام يوما بقتل عسكري ليقع بعدها في التطرف.
و يقول النقاد إن "الأرض المقدسة" تروي "مأساة رجال يحاولون إنقاذ إنسانيتهم كما ينقد الأثاث".
و حسب الكاتب "لا تحاول المسرحية حصر هذه الحرب الجنونية من خلال نظرة شاملة ولكن تحاول ملازمة الشخصيات و من خلالها التأكيد أن الفوضى لا تسقط من السماء ولا حتى من زلزال ضرب و لكن فقط من اختلال في المعنى يكون أحيانا غير ملموس و يوقع الإنسان في لا إنسانية يصعب عليه حتى إدراكها".
و أوضح قاسيمي في هذا الصدد أن "الأمر لم يعد فقط تفاهة و إنما صار جمودا عندما قالت علياء : ياد سوف نموت و رد عليها قائلا : يا الله ما هذا الجمود".

 وقام بترجمة هذا العمل العالمي الناقدة المسرحية الكندية المعروفة والمقيمة بنيويورك "شونتال بيلودو" بينما ستقدمها مؤسسة الإنتاج السينمائي والمسرحي النيويوركية  (3rd Kulture Kids) التي اختارت مجموعة ممثلين من مختلف الثقافات لأدائه. ويهدف مركز "HERE ArtsCenter" للفنون -الذي تأسس في 1993- إلى التعريف بالفنانين المتميزين بأعمالهم الإبداعية المعاصرة في مختلف أنواع الفنون من مسرح و رقص و موسيقى وفنون بصرية وغيرها وترقية العلاقات بين الفنانين من داخل الولايات المتحدة وخارجها.

  ترجمت مسرحية "الأرض المقدسة" التي أخرجت للمسرح للمرة الأولى بفرنسا إلى عدة لغات بينها الفرنسية والإيطالية والإنجليزية كما عرضت في عدد من البلدان داخل أوروبا وخارجها على غرار النمسا والتشيك وإنجلترا وإيطاليا والبرازيل والسويد.

 ولد "محمد قاسيمي" بمنطقة "الهامل" قرب "بوسعادة" التابعة لمحافظة "المسيلة" ( 300 كلم جنوب الجزائر العاصمة) وهو يشغل حاليا منصب رئيس المؤسسة الثقافية "كتاب العالم". ومن أعماله المسرحية الأخرى "1962" التي ألفها في 1998 والحاصلة على جائزة "لوغانو" للمسرح الفرنسية وأيضا "معاملات أبرهام"  في 1994 و "نهاية الإنسانية"  في 2004 و قبلها "أيضا" (Encore)  في 2000 وغيرها.