قدّم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر أمس الاربعاء كشف حساب عما أنجز في فترته الرئاسية الاولى واصفاً ما تحقق على صعيد الاقتصاد ب"الطفرة غير المسبوقة" حسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة.

وجاء في البيان نقلاً عن السيسي الذي تولى منصبه في يونيو (حزيران) 2014: "على مدار فترة مسؤوليتي حققنا طفرة غير مسبوقة في مؤشرات التنمية الاقتصادية".

ويأتي المؤتمر وسط توقعات بإعلان السيسي ترشحه لدورة رئاسية ثانية في انتخابات مارس (أذار) المقبل.

ولن يجد السيسي صعوبة في الفوز بولاية ثانية وأخيرة حين يقرر الترشح للانتخابات إذ يخلو المشهد السياسي من منافس حقيقي له خاصةً بسبب تفكك قوى المعارضة ووجود خلافات كبيرة بينها ما يمنعها من تقديم مرشح واحد.

وقال السيسي في المؤتمر الذي عقد تحت اسم "حكاية وطن" وبثّه التلفزيون الرسمي: "أنجزنا خلال أقل من 4 سنوات ونكاد ننتهي من إنشاء ما يقرب من 11 ألف مشروع على أرض مصر بمعدل 3 مشاريع في اليوم الواحد، وهو رقم قياسي غير مسبوق لأي دولة ناهضة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات نحو 2 تريليون جنيه".

وتابع: "كان لهذه المشروعات الأثر الأكبر في اختفاء ظاهرة قوارب الموت التي كانت تحصد حياة المئات من زهرة شبابنا غرقاً في رحلات الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط".

ومن المؤشرات التي استعرضها الرئيس المصري في كشف الحساب، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 37 مليار دولار مقابل 16 مليار دولار في 2014.

وأشار إلى انخفاض ميزان العجز التجاري في العامين السابقين بـ20 مليار دولار منها 4 مليارات دولار زيادة في الصادرات المصرية للخارج وانخفاض الواردات بمبلغ 16 مليار دولار.

وأوضح السيسي أن معدلات البطالة انخفضت من 13.4% إلى 11.9%.

كما اشار الى إن معدلات التضخم انخفضت من 35% إلى 22% خلال الشهر الحالي.

وسبق للسيسي أن صرح في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بأنه سيقدم كشف حساب "ثم نرى رد فعل الشعب".