قال مسئول بارز في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ( حكومية)، إن الشركة توصلت إلى اتفاق مع شركة "إي دي إف" للتجارة الفرنسية، لتوريد 5 شحنات من الغاز المسال بقيمة  تصل لنحو 300 مليون دولار.

وشركة "إي دي إف" للتجارة الفرنسية، إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة "إي دي إف" الفرنسية أكبر منتج للكهرباء في أوروبا.وأضاف المسئول - طلب عدم ذكر هويته ، أن "عملية التسليم ستبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل".

وتسعى الشركة القابضة للغازات الطبيعية إلى التعاقد على 12 شحنة من الغاز المسال لتوريدها لمحطات الكهرباء مع ارتفاع الطلب على الوقود وانخفاض المعروض المحلى.ووفقا لتقرير مرصد الكهرباء التابع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، لشهر مارس/آذار الماضي، بلغ عدد الأيام التي تجاوزت فيها الأحمال قدرات إنتاج الشبكة القومية للكهرباء المتاحة خلال الشهر 29 يوما.

وطرحت مصر مناقصة في نوفمبر/ تشرين ثان 2012 لاستيراد الغاز، ومدت أجلها إلى مارس/ آذار 2013 ولم تعلن عن اتخاذها أية قرارات بشأنها حتى الآن.وقال خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، في تصريحات سابقة للأناضول، إن قلة المعروض من الغاز في السوق العالمي وراء تأخر الإعلان عن نتائج نهائية مع الشركات الموردة.. بمجرد إرسال عقد توريد مركب الإسالة الخاصة باستيراد الغاز سيتم الإعلان عن الشركات الموردة للغاز".

وتتفاوض مصر حاليا لجلب مرفأ عائم حتى تستطيع استيراد الغاز المسال، لتحويله لحالته العادية، قبل ضخه في الشبكة القومية للغازات.وقال مسؤول بارز في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، في تصريحات سابقة للأناضول، الشهر الماضي، إن شركة غاز بروم الروسية وقعت اتفاقا مبدئيا مع بلاده لتوريد 7 شحنات من الغاز المسال اعتبارا من أغسطس/آب المقبل،مضيفا أن المفاوضات جارية حاليا مع الشركة الروسية لتحسين شروط التعاقد.وأضاف المسئول المصري، أن القيمة الإجمالية لنحو 12 شحنة من الغاز المسال تتعدى 800 مليون دولار.