قال وزير النقل المصري، المهندس هاني ضاحي، إن حكومة بلاده ستنتهى من الدراسات الفنية والاقتصادية لتطوير مينائي شرق التفريعة (شمال) والعين السخنة (شرق) خلال شهر.

وأضاف ضاحي خلال كلمته بالمؤتمر السادس لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، المنعقد بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد تحت عنوان ( الاستثمار في مصر.. استثمار في المستقبل):"الحكومة قررت البدء بتطوير مينائي شرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، وميناء العين السخنة على البحر الأحمر.. كخطوة أولي لتطوير باقي الموانئ". 

وقال ضاحي إن حكومة بلاده تعتزم تطوير ٦ موانئ في نطاق محور قناة السويس، بينها عدد من الموانئ بالبحر الأحمر.

كما اشار إلي أن الحكومة المصرية بدأت تعيد تقييم المخططات العامة لتطوير 6 موانئ تقع في نطاق محور قناة السويس، بالتنسيق مع هيئة قناة السويس، والشركة المشرفة علي مخطط تنمية محور قناة السويس.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية" و"السويس" و"بورسعيد"، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر)، وفاز تحالف بحريني مصري بإنشاء المخطط العام للإقليم، ومن المقرر أن يستغرق تصميمه نحو 6 أشهر.