وقعت الحكومة المصرية، اليوم الثلاثاء،  اتفاقية تحصل بمقتضاها على قرض ميسر قيمته 30 مليون دينار كويتي  (106 مليون دولار) من الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، للمساهمة في تمويل مشروع محطة كهرباء بقدرة 650 ميجاوات في محافظة اسيوط ( جنوب مصر).

وقع الاتفاقية أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري، و عبدالوهاب البدر المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية.

وقال  العربي إن " المشروع يهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية ورفع اعتمادية الشبكة الكهربائية، وذلك عن طريق إنشاء محطة توليد الكهرباء في قرية الوليدية في محافظة اسيوط ( جنوب مصر) بقدرة اجمالية 650 ميجاوات" .

وأضاف العربي، في مؤتمر صحفي عقد بمناسبة توقيع الاتفاقية، أن المحطة ستعمل بزيت الوقود الثقيل كوقود أساسي، كما سيتم استخدام السولار لبادئات ( أجهزة بداية) الاشعال وحارقات التدفئة.

وقال الوزير المصري، إن وزارة التعاون الدولي حرصت على توفير المكون الأجنبي للمشروع والذى يبلغ 597 مليون دولار من خلال شركاء مصر في التنمية، حيث جرى التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون دولار مع الصندوق العربي الاقتصادي والاجتماعي، خلال الأسبوع الماضي لتمويل نفس المشروع.

وأضاف أنه من المتوقع أن يساهم كل من البنك الإسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية في توفير باقي المساهمة الأجنبية لتمويل هذا المشروع، مشيرا إلي أن الاسبوع المقبل سيشهد توقيع اتفاقية مع صندوق الأوبك للتنمية بقيمة 55 مليون دولار لنفس المشروع.

وأوضح الوزير المصري، أن " الشروط التمويلية للقرض تعد ميسرة حيث يبلغ سعر الفائدة 2.5% وهو سعر فائدة ثابت، كما تشمل فترة سداد 24 عاما متضمنة 6 سنوات فترة سماح وعنصر منحة في التمويل نسبته 56.8%".

وبموجب الاتفاقية التي وقعتها مصر اليوم مع الصندوق الكويتي، تصل القيمة الاجمالية للتمويلات التي حصلت مصر عليها منه بشكل تراكمي، إلي نحو 2.3 مليار دولار .