قال عضو المجلس البلدى لمدينة مصراتة الليبية (200 كلم) شرق طرابلس " على أبو ستة " إنه تم الإفراج عن 19 محكوما من سجناء حرب التحرير اليوم (الخميس)، من سجن الجوية بمدينة مصراتة.

وأكد " أبو ستة" في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء (شينخوا)، أنه " تم الإفراج عن 19 محكوما يمثلون عددا من المدن الليبية، قضوا محكومتيهم في سجون مصراتة، وبحضور ممثلين عن البلدية يتقدمهم العميد " محمد اشتيوي " و " مصطفى كرواد " رئيس اللجنة الأمنية بالبلدية ومدير سجن الجوية وجهاز الشرطة القضائية والنيابة العامة ".

وأضاف  " السجناء هم من الذين شاركوا في دعم نظام القذافي إبان حرب التحرير، وهذا دليل واضح على تطبيق سيادة القانون، وأن كل من يتم سجنه ويحاسب على جريمته وفق القضاء، سنلتزم بالافراج عنه فور انتهاء فترة عقوبته ".

ويقبع في نحو 4 سجون في مدينة مصراتة أكثر من 2000 نزيل، من الذين شاركوا في قمع انتفاضة ثورة 17 فبراير 2011 .

وسجلت داخل بعض هذه السجون في مصراتة ، حالات تعذيب وانتهاك لحقوق المحتجزين، وصلت إلى حد الوفاة بحق نزلاء، بحسب ما وثقت تقارير منظمات دولية معنية بحقوق الانسان.

لكن حالات التعذيب تراجعت خلال الأشهر الماضية ، بعدما تمت المباشرة قبل أكثر من عام، بتشييد سجن مركزي يضم جميع النزلاء في المدينة (مؤسسة الاصلاح والتأهيل الجوية)، والذي يخضع لاشتراطات ومعايير قضائية صارمة في إدارته.