أصدرت إدارة مصرف الوحدة، أمس السبت، بياناً رسمياً ردًا على الإشاعات التي تشكك في سلامة المركز المالي للمصرف، بعد حادثة المقاصة الصفرية التي وقعت في أحد فروعه مؤخرا.

وأكد البيان أن المصرف يمتلك مخصصات مالية كافية لمواجهة أي تحديات محتملة، مشيرا إلى أنه شهد زيادة في حجم الأصول والخصوم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وتطرق البيان إلى المخاطر التي تواجه القطاع المصرفي بشكل عام، مشددا على أن مصرف الوحدة ملتزم بتطبيق "سياسة تحوطية رصينة" لمواجهة المخاطر والتحديات.

وأشار البيان إلى أن حجم المخصصات المالية للمصرف بلغ حتى تاريخ 30 مايو 2024 ما يعادل 1.533 مليار دينار ليبي، منها 630 مليون دينار مخصص ديون مشكوك في تحصيلها، و884 مليون دينار مخصص تقلبات أسعار.

كما ذكر البيان أن المصرف شهد زيادة في حجم الأصول والخصوم بنسبة 20% خلال المدة من يناير إلى مايو 2024 مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، ليصل إجمالي الأصول والخصوم إلى أكثر من 26 مليار دينار ليبي.

وأشار البيان إلى أن الخصوم الإيداعية للمصرف بلغت 22.468 مليار دينار ليبي بتاريخ 30 مايو 2024، مما يعكس ثقة العملاء في المصرف.

وأكد البيان أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للمصرف اتخذتا كل الإجراءات اللازمة حيال حادثة المقاصة الصفرية، وأن المصرف لن يتأثر بهذه الحادثة وسوف يقوم بكل الاحتياطات اللازمة لعدم تكرارها مستقبلا.

وفي وقت سابق جمّد مصرف ليبيا المركزي 10 حسابات مصرفية لجهات اعتبارية، إضافة إلى 141 حسابا مصرفيا، بمصرف الوحدة، على خلفية قيامها بعمليات مصرفية مشبوهة تتمثل في واقعة الصكوك تحت التحصيل بفرع رجال الأعمال.