أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض شروط التماثل للشفاء من فيروس كورونا والتي تختلف حسب حالة المريض.

وأوضح المركز الوطني لمكافحة الأمراض أنه بالنسبة للمرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض فتتمثل شروط التعافي في مرور 10 أيام من بداية ظهور الأعراض بالإضافة إلى 3 أيام على الأقل بدون أعراض من حيث عدم وجود حمى وعدم استخدام خافضات الحرارة وتحسن باقي الأعراض.

وأوضح المركز أنه بالنسبة للحالات التي ليس لديها أية أعراض فتتمثل شروط التعافي في  مرور 10 أيام بعد ظهور النتيجة الموجبة لاختبار (RT-PCR) مع استثناء الحالات الحرجة من شروط التماثل للشفاء والتي تستلزم الاعتماد على إجراء اختبار (RT-PCR) بحيث تكون النتيجة سالبة لإعلان الشفاء.

وأوضح المركز أنه ليس هناك داعي لإجراء اختبار (RT-PCR) لإنهاء العزل المنزلي مبينا أن الأشخاص الذين تم تشخيص حالتهم موجبة بالاختبار ولم تظهر عليهم أعراض مرضية أو كانت لديهم أعراض خفيفة فيمكنهم إنهاء الحجر المنزلي بعد مرور 10 أيام على تشخيص الحالة وإضافة يوم واحد يكون المريض فيه خاليا من الحرارة وبدون استخدام مخفضات الحرارة مع حدوث تحسن في باقي الأعراض.

وأشار المركز إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة فلابد من بقائهم مدة قد تصل إلى 20 يوما من بداية ظهور الأعراض.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض تعافي 11,922 حالة بعد اعتماد بروتوكول الشفاء الجديد، ليكون إجمالي المتعافين في ليبيا 12,100 حالة موضحا أن إجمالي عدد المصابين في ليبيا بلغ  22,348 حالة.