قدم المركز الوطني لمكافحة الأمراض توجيهات احترازية لرؤساء وحدات الرقابة الصحية الدولية بمنافذ الدخول بعد انتشار حشرة بق الفراش في فرنسا والتي سببت هلعا لدى المواطنين باعتبار أنها تنتقل عبر البضائع والأمتعة والحاويات وغيرها.

ووجه مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمركز عبد الحميد قرقد وحدات الرقابة الصحية الدولية برفع درجة الانتباه وأخذ الحيطة وزيادة التدقيق أثناء عمليات تفتيش وسائل النقل على أن تجري بانتظام فحوصات شاملة لجميع وسائل النقل الداخلة إلى المنافذ الحدودية تحديداً القادمة من الدول ذات الاختطار (فرنسا، وأي دولة تسجل تفشي الحشرة البق). 

ودعا المركز إلى التنسيق مع سلطات المنفذ لإجراء عمليات تطهير وتعليم للأمتعة والبضائع الواردة من الدول التي ثبت بها انتشار هذه الحشرة واستخدام المواد المطهرة المناسبة للقضاء على البق.

وتتضمن التعليمات تعزيز التوعية والتثقيف لدى الموظفين في نقاط الدخول حول حشرة البق وأعراضها وكيفية التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها، وذلك بنشر المواد العلمية التوعوية التي عممت عليهم والتي تم إعدادها من قبل إدارة مكافحة الأمراض المشتركة.

وحث المركز على التنسيق والتواصل مع الحجر الزراعي بالمنافذ وسلطات الجمارك للتبليغ عن أي تواجد لهذه الحشرة بالمنافذ والتعاون المشترك للقضاء عليها ومتابعة شكاوي المسافرين في حالة وجود حكة بالجسم أو أي ملاحظات عن تواجد هذه الحشرة داخل وسائل النقل أو صالات الانتظار.

وتقضي التعليمات بتبليغ مكتب الرقابة الصحية الدولية عن أي حالات اشتباه والتواصل مع غرفة طوارئ صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض على الرقم 195.