كشف وزير المجاهدين الجزائري، العيد ربيقة، اليوم السبت، عن تنظيم ملتقى دولي خاص بأصدقاء الثورة الجزائرية شهر ماي/ أيار المقبل، في إطار الاحتفال بالذكرى الـ60 لعيد استقلال الجزائر.

واثنى وزير المجاهدين في كلمة خلال إشرافه على افتتاح أشغال ندوة تاريخية، بعنوان “الثورة الجزائرية في الإعلام الإيطالي: الإذاعة والتلفزة والصحافة المكتوبة الإيطالية نموذجا”، بالمتحف الوطني للمجاهد، على "كل أصدقاء الثورة الجزائرية في كل الدول الشقيقة والصديقة، الذين قدموا للشعب الجزائري دعما ماديا أو معنويا".

وأعلن في ذات السياق عن "إقامة ملتقى دولي علمي، أكاديمي وتكريمي خاص بأصدقاء الثورة الجزائرية شهر ماي/أيار المقبل، في إطار الذكرى الستين لاسترجاع السيادة الجزائرية، والذي سيحضره جمع من أصدقاء الثورة وأساتذة مهتمين بتاريخ الجزائر من مختلف ربوع العالم".

وبخصوص الندوة التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة 1 نوفمبر 1954 وكذا سفارة جمهورية إيطاليا بالجزائر، أوضح العيد ربيقة أنها تعبر عن جودة العلاقات الثنائية المتميزة بين الجزائر وإيطاليا، ومتانة الروابط التاريخية بين الشعبين الصديقين، والتي ترمز في مجملها إلى القيم الإنسانية السامية.

وقال الوزير إن الشراكة الاستراتيجية الثنائية التي تجمع حاليا الجزائر بإيطاليا في شتى المجالات، جاءت من الإرادة القوية التي تحدو الرئيسين، عبد المجيد تبون، و سيرجيو ماتريلا، لتعزيز علاقات التعاون الوثيقة بما يلبي تطلعات الشعبين الصديقين ويعظم مصالحهما المشتركة.