توجت فتاة إسرائيلية من أصل مغربي تدعى مور مامان، بلقب ملكة جمال إسرائيل للعام 2014، خلال حفل أقيم بمدينة حيفا الإسرائيلية الثلاثاء.

وتسلمت الإسرائيلية من أصل مغربي تاج ملكة الجمال من الاسرائيلية من أصل اثيوبي يتيش ايناو الملقبة بـ "تيتي" وهي الفائزة باللقب السنة الماضية 2013.

وتبلغ مور مامان 18 سنة وهي تقطن بمدينة بيرشيفا من أب وأم ذوي أصول مغربية، واستطاعت أن تتوج بملكة جمال إسرائيل، والتأهل بالتالي لتمثيل الكيان العبري رفقة ثلاث فائزات أخريات في مسابقة ملكة جمال العالم التي ستنظم في البرازيل.

وبحسب مواقع إلكترونية إسرائيلية، فإن مور مامان تمثل الفتاة الإسرائيلية الأصلية، باعتبار أنها ازدادت بإسرائيل، وهي طالبة "الانفوغرافيا" كما أنها مقبلة على الإلتحاق بسلك سلاح الجو الإسرائيلي.

صحف إسرائيلية كـ "جيروزليم بوست" و"تل أفيفر" وصحف أخرى أشادت بالفتاة المتوجة، واعتبرتها تستحق الفوز بلقب ملكة الجمال.

ونقلت الصحف الاسرائيلية تصريحات لمور مامان، حيث قالت إن الجمال بالنسبة لها مسألة وراثية عائلية، خصوصا وان والدتها إيلانا مامان سبق لها وأن توجت أيضا بلقب ملكة جمال.

وبحسب نفس المصادر فإن ملكة جمال إسرائيل الجديدة، لم تتوانى خلال حفل التتويج في سرد قصة حياتها امام الحضور حيث قالت :"منذ حوالي أربع سنوات تغيرت حياتي رأسا على عقب، والدي فقد الذاكرة إثر حادثة .. عندما وصلنا إلى المستشفى اكتشفت انه لم يعد يعرفني، كانت صدمة بالنسبة لي، لقد حزنت كثيرا، خصوصا وأن والدي أصيب بعد ذلك بأزمة قلبية ..."

وتحدثت مور مامان كثيرا للحضور عن حياتها الشخصية بكل أريحية، "لقد جسدت ايضا دور الفتاة المجتهدة في دراستها والحاصلة على دبلومات عالية، هي أيضا نموذج للنجاح والمثابرة بالنسبة للشباب الإسرائيلي"، تنقل صحف إسرائيلية.

بالمقابل لم تكن مور مامان تستجيب لمعايير اختيار ملكة الجمال في السابق، فقد اعترفت أنها عانت كثيرا من وزن زائد : " مشاكل الوزن الزائد كانت تسبب لي مشاكل صحية..." قبل أن تقرر الخضوع لحمية صارمة، وتضيف قائلة :" في سن الثالثة عشرة، حينها كان والدي في المغرب، قررت أن أكون مثل الجميع، لم يكن هناك شيء يمنعني، فخلال شهرين كنت مواظبة على أكل السلطة، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، والنتيجة كانت فقداني لنحو 30 كلغ !... لم أسترجع الوزن الذي فقدته، واليوم تعلمت كيف أنظم برنامجي الغذائي والرياضي" تضيف مور.

قصة مور مامان ملكة جمال إسرائيل من أصل مغربي لسنة 2014، لاقت تفاعلا من طرف الجمهور الذي حضر حفل التتويج، بل إن صفحتها على شبكات التواصل الاجتماعي باتت مرجعا لمن ترغبن في اتباع طريقتها في تخفيض الوزن.

وشاركت في اقصائيات تتويج ملكة جمال إسرائيل آلاف المرشحات، إلا أن 20 منهن فقط هن من وصلن إلى المرحلة النهائية، قبل أن يختار الحكام 10 فقط توجت من بينهن مور مامان.

من جهة أخرى اشارت مواقع إلكترونية إلى أن مور مامان، تحمل هذا الإسم نسبة إلى عشق والديها لبلدهما الأصلي المغرب والذي يكتب باللغة الانجليزية Morocco