يتوجه غدا الخميس أكثر من مليون و103 ألاف ناخب ليبي إلي صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور (لجنة الستين)و من المقرر أن يتنافس في هذه الانتخابات ( 649 ) مرشحا في الدوائر الانتخابية بكافة أنحاء ليبيا ، لانتخاب ( 60 ) عضوا مقسمين بالتساوي على ثلاث مناط الغربية - الشرقية - الجنوبية منهم خمسة مقاعد للمرأة بكل منطقة , وستة مقاعد لمكونات التبو والأمازيغ والطوارق.وأوضح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نوري العبار أن مراكز الاقتراع في جميع أنحاء ليبيا ستفتح أبوابها غدا الخميس والذي سيكون عطلة رسمية في البلاد عند الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلي حتى يتمكن الناخبون المسجلون من الإدلاء بأصواتهم. ودعا العبار جميع الليبيين الذين قاموا بالتسجيل لانتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لجنة الستين أن يتوجهوا إلى مراكز الاقتراع وقلوبهم ملؤها العز والفخر ليبدؤوا مسيرة البناء ، ويحققوا الأمل الذي شخصت إليه أبصار الشهداء في الحرية والرخاء .

واعتبر رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن يوم غد 20 فبراير هو يوم من أيام ليبيا التاريخية الذي نماهي به انتخابات السابع من يوليو 2012 إدراكا منا أن الشعب الليبي هو من يحسم خياراته في كافة المشاهد ، فها هو اليوم يمضي بخطى راسخة نحو أعظم أهداف ثورته ليؤسس دستورا يحفظ حقوقه ، ويبني به دولته وأضاف أن عملية التصويت لليبيين في الخارج والتي بدأت يوم 15 فبراير و انتهت يوم 17 فبراير في 13 دولة أدلى ( 2747) ناخبا بأصواتهم من أصل (6997) مواطنا مسجلا. ودعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات جميع المرشحين لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور إلي ضرورة الالتزام بفترة الصمت الانتخابي والتي حددت ب24 ساعة قبل موعد الاقتراع , وبدأت منذ منتصف الليلة الماضية. وأضافت المفوضية أنه يمنع منعا باتا على المرشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية الانتخابية , وذلك لإعطاء فرصة للناخبين في التمهل وتحديد المرشح المناسب بالنسبة لهم دون التأثير على أصواتهم الانتخابية .

ومن جهته قال الرائد محمد بو عبد الله، المتحدث الإعلامي بإسم مديرية أمن طرابلس، إن جميع الترتيبات الأمنية قد اتخذت لتأمين الدوائر والمراكز الانتخابية التابعة لها استعدادا لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، والتي ستبدأ صباح يوم غد الخميس. وأضاف أنه يتم متابعة الخطة الأمنية التي وضعتها المديرية لتأمين مراكز الاقتراع بهدف نجاح هذا الاستحقاق، مشيراً إلى أن الأمور الأمنية طبيعية للغاية بمدينة طرابلس وضواحيها.

وأعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا استمرار الاعتصام والامتناع عن المشاركة في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ، مؤكدا عدم اعترافه بالدستور الذي سينتج عن هذه اللجنة . ودعا المجلس في بيان نشر اليوم المواطنين الأمازيغ للخروج للتظاهر السلمي ضد هذه الانتخابات والتي اعتبرها تجاهلت وجودهم في هذا الوطن ، منبها إلى أن الأمازيغ سيستعملون حقهم الذي تضمنه جميع الشرائع في تقرير مصيرهم السياسي بأي شكل كان يضمن كرامتهم وحقوقهم . وأعلن المجلس في البيان اعتماده لمشروع برلمان أمازيغي في المناطق الأمازيغية حيث سيكون وريثاً شرعياً ومنتخباً للمجلس الأعلى في المرحلة القادمة .

أعلنت غرفة العمليات الرئيسة بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، اليوم الأربعاء، عن متابعتها لجاهزية اللجان الانتخابية السبعة عشر، واستعداداتها لعملية الاقتراع لإجراء انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، غداً الخميس، 20 فبراير الجاري، وذلك بالتنسيق المتواصل بين الغرفة الرئيسة وغرف العمليات الفرعية بكل لجنة انتخابية. وسجلت الغرفة الرئيسية مؤشرا إيجابيا لمدى الجاهزية والاستعدادات باللجان الانتخابية، اتضح من خلال التزام جميع الموظفين بالحضور في 17 لجنة، وتوفير خدمة الهاتف والانترنت وتغطية الهاتف النقال مع تحسن في خدمات الكهرباء، وتوفير مولدات كإجراء احترازي في حالة انقطاع الكهرباء. كما يعمل فريق غرفة العمليات الرئيسية باتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لتذليل كافة الصعوبات أمام العاملين باللجان والمراكز الانتخابية.