أعلن رئيس الهيئة التونسية لمكافحة الفساد, شوقي الطبيب, أنه سيتم, يوم 19 أفريل/نيسان الجاري, التوقيع على ميثاق وطني لمكافحة ظاهرة الفساد يجمع إئتلاف المجتمع المدني الناشط في المجال.

وأضاف الطبيب, خلال مؤتمر صحفي انعقد الثلاثاء, لتقديم كتاب يطرح ظاهرة الفساد بعنوان "تونس الدولة الغنائمية في زمن الفساد العوملي" للمؤلف توفيق المديني, مبينا أن الميثاق المذكور يضم حوالي 20 جمعية مدنية ناشطة في المجال.

وأكد رئيس الهيئة التونسية لمكافحة الفساد أن التوقيع على ميثاق مدني لمقاومة الظاهرة من شأنه المساهمة في كسب المعركة التي تخوضها البلاد على هذه الافة, مشيرا في الأثناء إلى أن الهيئة أحالت 152 ملف فساد على القضاء في 2016.

يشار إلى هيئة مكافحة الفساد التونسية تشكلت في عام 2011 لتصبح مؤسسة دستورية في عام 2014. ومنذ سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 جانفي/يناير 2011 تنامت مؤشرات ظاهرة الفساد في تونس, مما جعل رئيس هيئة مكافحة الفساد شوقي الطبيب يطلق صيحة فزع من إمكانية تحول البلاد إلى دولة "مافيوزية" في حال لم يتم التصدي للظاهرة.

ومنذ عام 2011 وإلى حدود عام 2016, ورد على الهيئة ما يعادل 9 الاف ملف فساد في المجال الإقتصادي, تم النظر في 1700 ملف منها, وفق تصريحات سابقة للطبيب. كما كشف الطبيب وجود ملفات فساد تتعلق بمسؤولين كبار ومتنفذين بأجهزة الدولة.