حملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا حكومة الوحدة الوطنية ووزارة الداخلية، المسؤولية القانونية الكاملة حيال استمرار حالة الانفلات الأمني والجريمة والجريمة المنظمة بمدينة الزاوية.

وطالبت اللجنة في بيان لها باتخاذ إجراءات فعّالة لحماية أرواح المدنيين، كما دعت السلطات القضائية المختصة لفتح تحقيق شامل وشفاف في هذه الانتهاكات الجسيمة وضمان ملاحقة ومحاسبة المسؤولين عنها.

وبينت اللجنة أن قسم تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق وثق مقتل شخصين، وإصابة 5 أشخاص بينهم امرأة وطفل و3 رجال، جرّاء إطلاق النار العشوائي على منزلهم في مدينة الزاوية مساء الخمس بحسب ما أعلنه مركز طب الطوارئ والدعم التابع لوزارة الصحة، وذلك إثر الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بين جماعات مسلحة تابعة لوزارتي الدفاع والداخلية بحكومة الوحدة الوطنية وسط المدينة.

وأعربت اللجنــة عن عميق قلقها إزاء تجدد اندلاع الاشتباكات المسلحة بمدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس، الأمر الذي عرض ولازال ممتلكات وأرواح المواطنين للخطر، حيث يُعاني المدنيين من غياب الحماية والرعاية التي تفرضها قواعد حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني بموجب الإعلان العالمي والبروتوكولات الملزمة لصياغة حق الحياة ولحق الحماية والحق في الأمان.