كشف المهاجم السابق ليوفنتوس الإيطالي وتشلسي الإنجليزي، جانلوكا فيالي، أمس الاثنين أنه يصارع مرض السرطان منذ نحو عام.

ويأمل ابن الـ54 عاماً، الذي سجل 16 هدفاً في 59 مباراة دولية مع المنتخب الإيطالي، في أن تكون قصته مصدر إلهام للناس.

وقال لصحيفة "كورييري ديلا سيرا": "أنا بخير الآن، حقاً بخير، مضت سنة والآن عدت لأمتلك جسداً متوحشاً (يقولها مازحاً)، لكني حتى الآن لست متأكداً كيف ستنتهي هذه المباراة (بينه وبين المرض)".

وتابع المهاجم السابق الذي توج بألقاب عدة أبرزها دوري أبطال أوروبا عام 1996 مع يوفنتوس قبل أن يخوض تجربة قصيرة في التدريب: "اعتدت على ارتداء سترة تحت قميصي حتى لا يلاحظ أحد أي شيء.. كنت لا أزال الشخص الذي يعرفه الجميع".

ونشر فيالي مؤخراً كتابه الثاني "الأهداف، 98 قصة +1 لمواجهة أصعب التحديات".

وأوضح "أرغب في أن تلهم قصتي الناس الذين هم عند مفترقات حاسمة في حياتهم، وآمل في أن يكون كتاباً يحتفظ به الناس بجانب السرير حتى يتمكنوا من قراءة قصة أو اثنتين قبل النوم أو في الصباح بمجرد أن يستيقظوا".

وكشف فيالي أن "العبارة الرئيسية الأخرى التي ظهرت أثناء العلاج، مكتوبة على ورقة لاصقة صفراء على الجدار، وفيها 'نحن نتاج أفكارنا.. المهم ليس الفوز، بل التفكير كفائز'".

وتابع: "الحياة تتكون من 10% مما يحدث لنا و90% من كيفية تعاملنا معه.. آمل في أن تساعد قصتي الآخرين على التعامل مع ما يحدث بالطريقة الصحيحة".

وبدأ فيالي مسيرته مع كريمونيزي (1980-1984) قبل الانتقال إلى سمبدوريا (1984-1992) الذي أحرز معه أول ألقابه في سيري أ، إضافة كأس إيطاليا ثلاث مرات وكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة.

وانتقل في 1992 إلى يوفنتوس حيث لعب لأربعة مواسم (1992-1996) وتوج بالدوري عام 1995 ثم دوري أبطال أوروبا في العام التالي (الأخير ليوفنتوس)، قبل أن يحل في الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشلسي.

وبعد تتويجه مع النادي اللندني بكأس إنجلترا عام 1997، الذي كان اللقب الأول لتشلسي منذ 26 عاماً، تحول الى تدريب الفريق في أواخر الموسم التالي مع مواصلة اللعب، وتوج بكأس الكؤوس الأوروبية وكأس الرابطة المحلي، ثم أضاف كأس إنجلترا عام 2000 كمدرب دائم.

وترك فيالي تشلسي في سبتمبر 2000، ثم خاض تجربة تدريبية قصيرة مع واتفورد قبل أن يقال في 2002 بعد عام على توليه مهامه.