يكرم المهرجان الدولي للعود بمدينة تطوان (شمال المغرب)، دولة فلسطين خلال الدورة ال16 للمهرجان التي ستنظم فعالياتها من 15 إلى 18 ماي الجاري.

كما يكرم المهرجان في دورته لهذه السنة الفنانين المغربي عبد الواحد التطواني والعراقي نصير شمة. وفي هذا الإطار قالت المديرة الفنية للمهرجان سميرة قادري، إن "الاحتفاء بدولة فلسطين، كضيفة شرف، هو تكريم لتجارب موسيقية متميزة للعزف على سمفونية التسامح وتجسير العلاقات الإنسانية والثقافية والروحية بين المغرب وفلسطين، وكذا تعزيز الحوار بين مختلف الثقافات والحضارات وإشاعة قيم التعايش والتآخي والتضامن وتعميق أواصر العلاقات الأخوية بينالبلدين والشعبين الشقيقين. "

ويتمثل جديد المهرجان هذه السنة في تخصيص حيز هام من برنامج الدورة الفني لعازفات العود، مثل صفاء طيبون، وحضور أسماء وازنة مغربية ودولية من العازفين المهرة على آلة العود، كالحاج يونس وإدريس الملومي وناصر هواري والفلسطيني حسام الهايك واليوناني يانيس بابايانو وثلاثي شراع، من مصر وسورية، والفنان اللبناني شربل روحانا ورباعي أحداف من المغرب وهولاندا، إضافة إلى أسماء فنية اخرى.

وتحفل دورة هذه السنة ببرنامج متنوع، حيث يتضمن عروضا خاصة لعازفين مغاربة شباب، منهم مومن عيسى أبويوسف وعبد الإله مصواب وأعضاء مجموعة رباعي الاندلس، إضافة إلى تنظيم لقاء مفتوح مع الفنان العراقي نصير شمة حول تجربته الإبداعية، وورشة لصناعة آلة العود.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان سبق أن كرم العديد من الأسماء الفنية والثقافية الوازنة من ضمنهم الفنان المغربي محمود الإدريسي والفنان العربي مارسيل خليفة والراحل محمد ارويشة والفنان عبد الوهاب الدكالي والمبدع محمد بلخياط وفنانين آخرين.