شهد المؤتمر الافريقي للنفط والغاز والطاقات المتجددة بيتروأفريكا PETRO AFRICA2024  في دورته التاسعة بقصر المعارض بالكرم بالعاصمة تونس، حضورا هاما ومميزا للشركات الليبية وعلى رأسها المؤسسة الوطنية للنفط. حيث تعتبر المؤسسة الوطنية للنفط، الراعي الرسمي والشريك الإستراتيجي لنسخة المعرض هذا العام.

كما يتميز المؤتمر في نسخته التاسعة بمشاركة ليبية متميزة على الصعيدين الرسمي المتمثل في مشاركة المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها مثل شركتي البريقة ونفوسة وعلى صعيد القطاع الخاص من خلال مشاركة كبيرة للشركات الليبية الخاصة المتخصصة في الخدمات النفطية ولوجستيك وخدمات الدعم والتطوير والتأهيل للمرافق النفط والغاز والطاقات البديلة والمتجددة، على غرار المنطقة الحرة مصراتة وشركة ليبيا للتأمين وغيرها.

وقد شهد جناح المؤسسة الوطنية للنفط في يومه الأول والثاني إقبالا هاما من الزوار والمشاركين والمهتمين بصناعة النفط والغاز، للتعريف بما يزخر به قطاع النفط الليبي من طاقات بشرية ومادية وما شهده من تطور خلال السنوات الأخيرة وفق خطط مظبوطة للحفاظ على استمرارية الإنتاج والتطور رغم ما مرّت به ليبيا من فترات حرجة، نجحت فيه المؤسسة على ترابط أنسجتها وتطوير خبراتها وإمكانياتها.

وتؤكد المؤسسة الوطنية للنفط أن مشاركة قطاع النفط الليبي تكتسب أهمية استثنائية، إذ تندرج هذه الننسخة من المعرض في إطار توجه عالمي يسعى للحد من استخدام الطاقات الملوثة واستبدالها بمصادر نظيفة للطاقة وصديقة للبيئة، وذلك بالتزامن مع إطلاق المؤسسة لمبادرة "نفكر بالغد" التي تهدف إلى اعتماد ممارسات صديقة للبيئة مثل القضاء على حرق الغاز وتسرب النفط، وتوليد الطاقات المتجددة لتزويد الحقول النفطية بطاقة نظيفة، وغرس مليون شجرة في الحقول والمناطق القريبة من عمليات النفطية.

من جانبها أفادت شركة البريقة، أن مشاركتها تحت راية المؤسسة الوطنية للنفط هامة ومتميزة في هذه النسخة تزامنا مع الحلول الجديدة التي ابتكرتها الشركة خدمة للمواطن وتقريبا للخدمات له على غرار نقاط التعبيئة الفورية لاسطوانات الغاز وحلول جديدة لتوزيع الوقود مثل استحداث نقاط سحب جديدة وهي تجارب تسعى المؤسسة لنشرها والتعريف بها من خلال هذا المؤتمر وغيره من المؤتمرات الدولية.

أما في القطاع الخاص فقد استقطبت المنطقة الحرة مصراته اهتمام عديد الزوار والمشاركين بعرض للمنطقة والتعريف بها وبما بلغته من تطور ورقمة لمينائها واستحداث رصيف رقمي وبوابة رقمية وابنية على درجة عالية من التطور واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الإستثمار.

 وقد شهد المؤتمر تبادل الخبرات والتجارب مع المؤسسات والشركات المشاركة في المعرض وخاصة بين الشركات الليبية والتونسية.

وللتذكير فقد افتتح المؤتمر يوم الثلاثاء 25 جوان /يونيو ويستمر إلى حدود اليوم الجمعة 28 يونيو. حيث أكدت منظمة المعرض بسمة الحمايدي حضور جميع الوفود المشاركة في المعرض وعددهم 220 من عدة دول على غرار الجزائر وفرنسا وإيطاليا ومالطا والسعودية والإمارات ومصر والصين بالإضافة لوفد كبير ورفيع المستوى من ليبيا.