قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن الصراع العسكري والسياسي في ليبيا معقد ، وأنه ليس من المتوقع أن يتحسن الوضع في المستقبل القريب ، على حد قوله.

تصريحات بوغدانوف جاءت خلال الاجتماع السنوي لنادي فالداي الدولي ، والتي قال فيها أيضا : "لا يسعنا إلا أن نعرب عن قلقنا إزاء الوضع السياسي والعسكري غير المستقر باستمرار في ليبيا ... ومن غير المحتمل أن يتغير الوضع على الأقل في المستقبل المنظور".

وأشار بوغدانوف في معرض تصريحاته إلى أن "المنظمات الإرهابية لا زالت تحتفظ بوجودها في بعض مناطق ليبيا بسبب الفراغ الحاصل في السلطة".

قتل القذافي حول ليبيا إلى جحيم حي بدأ الصراع المسلح في ليبيا في فبراير 2011، بعد اندلاع احتجاجات في مدن ليبية مع مطالب بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي حكم البلاد لأكثر من 40 عاما.

وبعد الإطاحة بالقذافي، تنازعت على السلطة حكومتان متنافستان - مجلس النواب المعترف بها دوليا ومقره في طبرق ، والمؤتمر الوطني العام في طرابلس. وقد ساعدت الأمم المتحدة في التوصل إلى وقف إطلاق النار في أواخر عام 2015، لتتولى حكومة الوحدة الوطنية التي تدعمها الأمم المتحدة مهامها في 31 مارس، غير أنها فشلت حتى الآن في إنهاء المأزق السياسي.