أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إنه، "لم يتم حتى الآن التوصل إلى إجماع" بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول القواعد الخاصة بإنزال المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر عن طريق سفن عملية (صوفيا) الأوروبية.

وقالت موغيريني في تصريحات على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء الدفاع الأوروبيين، في فيينا أنه لتغيير "قواعد عمليات الاتحاد الأوروبي"، مثل صوفيا، "نحن بحاجة إلى الإجماع"، لذا "سأرى مع الوزراء اليوم إن كان هناك مجال ما، وعن ماهية المجال الذي يجب أن نجده للإجابة على هذا السؤال".

وأضافت المسؤولة الأوروبية أن مسألة رسوّ قوارب الهجرة، "لا ترتبط بعملية صوفيا فقط، بل أوسع منها بكثير"، إلا أنها "ليست مسألة يمكن تجاهلها على أية حال"، وتابعت "سأطلب من الوزراء اليوم خططا حول كيفية معالجة المشكلة وحلها".

وكانت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية ناتاشا برتود قالت إن عملية صوفيا البحرية (النشطة قبالة السواحل الليبية) تهدف بالدرجة الأولى إلى محاربة المهربين، ولكنها مدعوة أيضاً للمشاركة في عمليات الإنقاذ.

وبينت المتحدثة الأوروبية ان إيطاليا هي التي تنسق عملية الإنقاذ المسماة تيمس، وتستضيف أيضاً عملية صوفيا، و "في هذه الحال يجب على السلطات الإيطالية تسمية مرفأ، من الممكن أن يكون خارج البلاد".