أعلن مدير ميناء الحريقة النفطي، ياسين حماد، عن استئناف تصدير النفط الخام من الميناء، بتحميل أول شحنة نفط بعد توقفه قرابة 8 أشهر .

وقال حماد في تصريحات، أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الليبية اليوم الأربعاء، إن ناقلة نفط يونانية متجهة إلى إيطاليا تم شحنها صباحا اليوم بـ 900 ألف برميل ، ليستأنف التصدير من الميناء من جديد منذ إغلاقه في أغسطس/ آب الماضي .وأعلنت المؤسسة، يوم الخميس الماضي، عن رفع حالة " القوة القاهرة " عن مرسى الحريقة، الذي تبلغ قدرته التصديرية 100 ألف برميل يوميا ، تمهيدا لاستئناف تصدير النفط .

وذكرت الوكالة نقلا عن تقارير، أن استئناف الصادرات من شأنه أن ينعش العائدات التي تحتاجها ليبيا في هذه المرحلة بعد أن كلفها توقف صادرات النفط الخام أكثر من 14 مليار دولار من العائدات المفقودة .وتصدر ليبيا ما يقارب من 1.6 مليون برميل يوميا حتى شهر مايو/ آيار الماضي ، بعد أن تراجع إنتاج النفط إلى أقل من 200 برميل يوميا، بسبب الحصار الذي فرضته مجموعة مسلحة على بعض الموانئ النفطية بشرق البلاد.

وقال عبد  القادر احويلي عضو لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام (برلمان مؤقت) في تصريح أمس لمراسل وكالة الأناضول، أن مخازن ميناء الحريقة بها نحو مليون برميل من النفط جاهزة للتصدير. ووافق المسلحون في شرق ليبيا، في السادس من الشهر الجاري، على إنهاء تدريجي لحصارهم المفروض منذ أكثر من ثمانية أشهر على موانئ "الزويتينة" و"الحريقة" و"رأس لانوف" و"السدرة" التي تصدر نحو 700 ألف برميل يوميا من النفط الليبي.