ينصح أغلب الاطباء بتناول المأكوات البحرية مرتين في الأسبوع لاهميتها في تزويد الجسم بالبروتين، ولأن المأكولات البحرية تحتوي على الكثير من المواد الغذائية المهمة للجسم بما في ذلك أحماض الأوميغا-3 الدهنية . كما أن تناول 8 أوقيات من المأكولات البحرية أسبوعيا للبالغين يقي الجسم من الاصابة بأمراض القلب.
نصائح هامة لتناول المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع:
1. تناول مجموعة متعددة من المأكولات البحرية. تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من أحماض الأوميغا -3 الدهنية ونسب قليلة من الزئبق كالسلمون والمحار وسمك الأسقمري وسمك الرنجة والسردين .
2. تناول المأكولات البحرية اللذيذة والخالية من الدهون. تناول المأكولات البحرية المشوية والمحمصة لأنها تحتوي على نسب قليلة من الدهون . تجنب اضافة الطحين و الصلصات الدسمة الى المأكولات البحرية أو قليها لأن ذلك يزيد من نسب الدهون والسعرات الحرارية التي تتناولها . يمكنك اضافة التوابل أو الأعشاب كعشبة الشبت و بودرة الفلفل الحار والبابريكا والكمون وعصير الليمون الى المأكولات البحرية لتمنحها المزيد من النكهة.
3. يحتوي المحار وبلح البحر والرخويات البحرية والكالاماري على الكثير من أحماض الأوميغا 3 الدهنية . جرب تناول محارة المارينارا والمحار المطهو على البخار أو الباستا مع الكالاماري اللذيذة .
4. تناول المأكولات البحرية المعلبة كالسلمون والتونا والسردين لأنها سهلة الطبخ و التحضير كما أن التونة المعلبة تحتوي على نسب عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية وتحتوي التونة " الخفيفة" المعلبة على نسب قليلة من الزئبق .
5. تأكد من سلامة المحار وبلح البحر والرخويات البحرية قبل تناولها . اذا كانت الصدفة غير مغلقة باحكام فلا تتناولها و اذا لم تفتح الصدفة بعد الطبخ فتخلص منها لأن ذلك قد يدل على انها غير صالحة للاستهلاك . اطبخ الجمبري و سرطان البحر حتى تصبح بيضاء اللون .
6. جرب تناول المأكولات البحرية بأشكالها المختلفة . جرب تناول فطائر الجمبري و الجمبري المقلي و شطائر التاكو المشوية أو باستا الرخويات البحرية . اصنع سلطة من سمك الاسقمري و الرنجة و سمك البلوك المخبوز في الفرن .
7. أضف المأكولات البحرية الى السلطات و الشطائر .أضف سرطان البحر والجمبري الى السلطات بدلا من الدجاج و شرائح اللحم البقري و أضف التونة المعلبة و السلمون الى الشطائر بدلا من اللحوم الحمراء المصنعة التي تحتوي في العادة على نسب عالية من الصوديوم .
8. ان تناول الكثير من المأكولات البحرية لا يتطلب انفاق الكثير من المال حيث ان سمك البياض وسمك البلطي والسردين والتونة المعلبة و غيرها من الأسماك المجمدة غير مكلفة كثيرا .
9. تساعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية على تحسين عمل الجهاز العصبي لدى الأطفال لذا قدم لأطفالك المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع و بكميات مناسبة لأعمارهم و شهيتهم . يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تناول مجموعة من المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب قليلة من الزئبق .
10. اتبع هذه النصائح لتحصل على 8 أوقيات من المأكولات البحرية في الأسبوع :
التونة المعلبة : 3 الى 4 أوقية .
شرائح السلمون : 4 الى 6 أوقية .
سمكة سلمون مرقط صغيرة : 3 أوقية