أعلن وزير الطاقة والأشغال والإسكان النيجيري، باباتوند فاشولا، عن إجراء مفاوضات مع بنك التصدير والاستيراد الصيني بشأن تمويل مشروع لإقامة محطة لتوليد الطاقة الكهربية بالقوى المائية قدرتها 3050 ميجاوات في ولاية تارابا النيجيرية.

وتم التوقيع على عقد هذا المشروع مع 3 شركات صينية، ومن المقرر أن يستغرق إنجازه 6 أعوام، وذكرت الحكومة النيجيرية أن البنك الصيني سيساهم بنسبة 85% في تمويل المشروع، وأنه من المتوقع أن تجمع نيجيريا نسبة الـ15% المتبقية.

وقال الوزير النيجيري، في معرض كلمة ألقاها في ورشة عمل إعلامية بشأن برنامج إصلاح قطاع الطاقة، إن المفاوضات ستجرى من خلال وزير المالية والبنك الصيني بشأن القرض الخاص بتمويل المشروع، وأنه بمجرد استكمال المفاوضات سيتم التشاور معه فيما يتعلق بهذا الشأن.

وأضاف أن توقيع عقد إقامة هذه المحطة يثبت التزام الحكومة بتنفيذ برنامج إصلاح قطاع الطاقة، وأنه على الرغم من وجود مشكلات، إلا أن هناك خطة واضحة، وأن الحكومة تعمل مع البنك الدولي من أجل تنفيذ هذا البرنامج.

وأشار وزير الطاقة النيجيري إلى أن الحكومة السابقة لم تبلغ المواطنين النيجيريين بأن ثمة حاجة للقيام بالمزيد من الأعمال بعد تطبيق نظام الخصخصة، وأن مرور 4 أعوام لم يكن كافيا لإصلاح قطاع الطاقة، ولكن تم تحقيق تحسن في هذا القطاع.