حالة فنية استثنائية ،بدأت النجومية في أولى خطواتها منذ قدمت "التجربة الدنماركية" مع عادل إمام ،لتصعد بعدها وتكون واحدة من أهم نجمات جيلها ،وبجانب التمثيل الذي تألقت فيه نيكول سابا فلا تزال تحرص على تقديم أغنيات على طريقتها الخاصة ،حتى باتت بحد قولها مؤهلة لإطلاق ألبوم غنائي كامل.

نيكول في الحوار التالي مع بوابة افريقيا الإخبارية تتحدث عن أحدث أعمالها "الف ليلة وليلة" ،والذي تقدم فيه شخصية شهرزاد ،كما تكشف لقاءها بالفنان شريف منير ،وتفاصيل ابتعادها عن السينما ،وعلاقتها بزوجها الفنان يوسف الخال في الأسطر المقبلة:

في البداية ما سر حماسك لقبول المشاركة في مسلسل "ألف ليلة وليلة" وتقديمك لشخصية شهرزاد؟

الشخصية براند اسطورية فهى مخلدة في الأساس في ذاكرة الجمهور ولذلك أى فنانة تقوم بتقديمها تعتبر إضافة لأرشيفها وهو سر قبولي للقيام بهذا الدور أنه في النهاية حينما ستذكر شهرزاد سيتذكر الجمهور نيكول على الفور لأنني أقدمها ببصمة نيكول سابا وطريقتها الخاصة.

ولا أنكر بأنني طوال الوقت الماضي كنت افكر في عمل يشكل نقلة لي مثل عمل تاريخي او اسطوري او اضافة بشكل عام.

ما الجديد الذي تقدمينه من خلال شخصية شهرزاد في مسلسل "ألف ليلة وليلة"؟

الجديد أننا نقدمها بطريقة عصرية جدا ومختلفة سواء الملابس وحتى الشكل والملامح والقصص التي ترويها على شهريار فهى ليست مجرد شهرزاد تقليدية كما في الأسطورة ولكن المؤلف أضاف عليه الصبغة العصرية بشكل متحضر، كما أن الجرافيك في المسلسل سيكون مستوى عالي جدا فقد تم تنفيذه في الولايات المتحدة الأمريكية.

نجلاء فتحي قدمت الشخصية في الثمانينات في عمل جمعها بحسين فهمي ،ألم تتخوفي من المقارنة ؟

لم أركز مع هذا الأمر لأنني لم اشاهد مسلسل الفنانة نجلاء فتحي ولم اتذكر على الإطلاق الأمر ،ولكن كل ما يعني لي هو أن أكون من الفنانات اللاتي قدمن شهرزاد وبعد سنوات يتذكرن اسمي من خلال الشخصية أما المقارنة فأعتقد بأنها ليست مطروحة لأن المسلسل بالتأكيد مختلف لأنه بروح عصرية وكتابة مختلفة، حيث أن المسلسل سيتم تصويره في عدة دول منها تايلاند وولاتفيا وأيرلندا فهو مغامرة جديدة ومختلفة بكل تأكيد.

حدثينا عن بعض تفاصيل شهرزاد على طريقة نيكول؟

هى شخصية أسطورية ومحور العمل فهى المنقذة للنساء والتي تخلصهم من شهريار بذكاءها ،ولأن الشخصية مختلفة فأحاول قدر الإمكان الابتعاد عن الصورة النمطية والتقليدية لديها سواء التحضير للملابس مع الستايلست ملك ذو الفقار وايضا جلسات العمل التي جمعتني بالمخرج والمؤلف لوضع الخطوط الرئيسية للشخصية.

العمل لا يعد بطولة مطلقة لكي بالرغم من أنكي قدمتي من قبل بطولات مطلقة في الدراما فلماذا قررتي اللجوء للبطولة الجماعية؟

المسألة اختلفت تماما فلم تعد المسلسلات هى للنجم الاوحد المتفرد بالمشاهد والدليل على ذلك أن الفنانة يسرا شاركت في سرايا عابدين مع نيللي كريم ونور وغادة عادل بالرغم من أن كل واحده منهن تقدم وحدها بطولة في أعمال أخرى مثل نيللي كريم وسجن النساء مثلا ولكنهم شاركوا في عمل بطولة جماعية لأن الأمر لا يقلل من شأن الممثل .

ففكرة البطل الأوحد انتهت واصبحت البطولة الجماعية هى الأنجح وحتى أنه في بعض الأحيان يكون الدور الأصغر في المسلسل هو البطل ،فالدور الحلو حلو بغض النظر عن أى تفاصيل والتركيز يكون على الإنتاج والسيناريو والإخراج ،وكذلك الإهتمام بتسويق المسلسل وعلى أى قناة سيتم عرضه وهل هى قناة لها جمهورها أم لا فهى تفاصيل باتت أهم للفنان من البحث عن البطولة المطلقة.

تشاركين في العمل مع الفنان شريف منير ،فكيف تتعاملين معه خارج اللوكيشن؟

شريف منير فنان قدير وأنا من قبل أن نتشارك في المسلسل أحب اعماله كثيرا ،وسعدت جدا بأن تجمعنا التجربة ،خارج التصوير نحن جميعا زملاء فالعمل يشارك فيه أيضا آسر ياسين وأمير كرارة فالحمد لله حالة حب تجمع بين كل الزملاء وجميعنا نتمنى تقديم عمل يمس الجمهور ويعجبه.

ما أكثر ما لفت أنتباهك في شريف منير على المستوى الإنساني؟

فنان راقي ويحترم العمل ومواعيده ويحرص كثيرا على مصلحة العمل بشكل كبير وعموما التجربة مع فريق العمل ممتعة.

بصراحة هل تخشى نيكول المنافسة خاصة في ظل التنافس الدرامي القوي؟

العمل الجيد المتكامل العناصر بالتأكيد يثبت نفسه وسط كم الاعمال ،وأرى بأن المنافسة الكبيرة تجعل من الموسم الدرامي قوي ،وهى في النهاية لصالح الجمهور.

سمعنا بأنك تخوضين تجربة عمل آخر فما حقيقة الأمر؟

لم أتعاقد بعد على عمل جديد ولكني اقرأ سيناريو مسلسل مصري لبناني عربي وبصراحة قررت هذا العام أن أخوض الدراما بعملين خاصة وأن شهرزاد لا يتضارب ولا يتشابه مع أى عمل آخر قد أقوم بتقديمه فلن يكون محل مقارنة ولذلك أرى أنني في منطقة الأمان وفي حال تقديمي لأكثر من شخصية سيكون لدى مساحة كبيرة للإختيار .

تتحدثين عن الدراما ،هل معنى ذلك أن نيكول لا تضع السينما حاليا في حساباتها؟

بدايتي في سوق التمثيل مع النجم عادل إمام كانت سينما ،وقتها كان زمن السينما ولكن في السنوات الماضية أصبح الفيديو والدراما هو الطاغي وللأسف تراجعت السينما للوراء كثيرا .

وأقول هذا بالرغم من أن انطلاقتي كانت سينمائية وأحب السينما كثيرا وأعتبر نفسي ممثلة سينما أكثر من الدراما ولكن في حال عدم وجود عمل جيد أقدمه في هذه الحالة أفضل الإحتفاظ بما قدمته لجمهور حتى لا أسيئ لمشواري.

برأيك ما السبب في تراجع السينما بهذا الشكل؟

الأوضاع السياسية والحياة الإجتماعية كما أن السوق ايضا اختلف حتى أن كل نجوم الشباك أصبحوا يركزون على الدراما أكثر من السينما ،لأن الخطط اختلف ،ولو لاحظتي فنجمات السينما اختفوا في السنوات القليلة الماضية لأن تصنيفهم كنجمات شباك يجعل كل واحدة حريصة على المصداقية عند الجمهور ولذلك يكون هناك حالة تخوف من فكرة التواجد بعمل ليس له قيمة .

فالدراما ليست مجرد موضة ولكنها فرصة لتقديم عمل جيد يقدم للجمهور في توليفة مناسبة.

ننتقل للغناء ،خاصة وأن نيكول بدأت كمغنية في الأساس ،كنتي من أنصار الأغنيات المنفردة فهل غيرتي رأيك وقررتي عمل ألبوم كامل؟

بالفعل منذ سنوات كنت لا أحبذ عمل ألبوم كامل ولكن في السنوات القليلة الماضية عاد الألبوم ليأخذ حقه في السماع وفي النهاية أصبح الناس ينتظرون مني جديدي في الغناء بعد أن ثبت خطواتي ولوني الغناء وأصبح لدى جمهور يحب يسمعني في مزيكا مختلفة ولهجات أخرى متنوعة ،ولذلك لم يعد السنجل كافي وخطوتي المقبلة هى ألبوم شامل ومنوع لأرضي كل الأذواق وبالفعل بدأت العمل عليه لكني من الصعب أن أحدد موعد لإطلاقه لأنني في الأغنية قد استغرق وقتا طويلا فما بالك ألبوم كامل؟ بالإضافة لأنني أهتم بالأدويو كثيرا نفس إهتمامي بالفيديو ولذلك أغنياتي غالبا ما تحقق أصداء قوية.

هل تعاقدتي مع شركة انتاج؟

السوق اصبح لديه سياسة مختلفة وهى أن الفنان ينتج الأغنيات ومن ثم يبدأ في التعاون مع شركة توزيع تهتم بالدعاية وبالألبوم ،كما ان هناك شركات انتاج أيضا تتبنى المطرب وتدعمه من الأساس ولكني حتى الآن لم اتعاقد مع أى شركة فأنا مشغولة في الإستماع لأغنيات بلهجات مختلفة من بينها اللهجة الخليجية والتي أحلم كثيرا بتقديمها في اغنياتي.

نيكول في اغنياتها اعتادت أن تدافع عن المرأة فهل سيكون الألبوم بنفس الطريقة؟

أحب كثيرا الدفاع عن الفتيات لأنني واحدة منهن واشعر بما يشعرنه ولذلك اعترف بأنني قد أكون المطربة الوحيدة التي يتفوق عدد معجبيها من الفتيات اكثر من الرجال ،وأنا منذ البداية كنت حريصة على أن يكون لي منطقة بعيدة ومختلفة عن من حولي ولكني في الألبوم أحب أن أقدم ألوان مختلفة وأركز على قضايا مختلفة ايضا.

أعطي نيكول درجة أو تقييم بين نجمات جيلها ؟

أترك التقييم للجمهور ،ولكن دعيني اقول لكي بأن كل فنانة لها جمهورها الذي يفضل لها أعمال معينة أو يحبها بطريقة ما فكل منا لها لونها الخاص الذي يميزها وتنفرد به فمن الصعب أن تجدي فنانة تشبه لون أخرى ولذلك فأغلب الفنانات في جيلي كل واحدة متحققة بصورة مختلفة.

بعيدا عن الفن ،ما رأيك هل يقل الحب بعد الزواج ويصبح روتين؟

حياتي مع زوجي بعيدة عن الممل خاصة وأننا نعمل في المجال الفني ولا يوجد روتين أو حياة رتيبة، كما أن ابنتنا جعلت الحب بيننا أقوى ولذلك لا اتفق كثيرا على هذه المقولة والتي أرى بانها ظالمة في كثير من الأحيان.

هل تحرصين على استشارة زوجك في اعمالك؟

بالتأكيد لأنه فنان وله حس مميز ويعطيني ملاحظات تكون لصالحي في اغلب الاحوال لأنه في النهاية حريص على نجاحي.

هل يغار عليكي من المعجبين؟

يوسف فنان ولذلك فهو متفهم كثيرا لفكرة المعجبين والتي قد تصل في بعض الأحيان للهوس كما أنني ايضا اتفهم للفكرة نفسها ولكن الغيرة بيننا هى الغيرة الطبيعية بين اي حبيبين.

متى يجمع بينكما عمل؟

أتمنى أن نجد السيناريو المناسب فنحن متشوقان لتقديم عمل واحد ولكن حتى الآن لم نجد الورق الذي يجمع بيننا.

لماذا قمتي بإغلاق حسابك على تويتر؟

لا فلا زالت احرص على التواصل مع جمهوري عبر تويتر ولم اقم بإغلاقه فهذا الكلام غير صحيح.