اختتمت امس الأربعاء بمدينة زواره ورشة عمل حول تنمية مهارات وقدرات النساء في مجال إدارة النزاع وإدارة الحوار .

وشارك في أعمال الورشة التي عقدت على عدة مراحل مجموعة من النساء بمدينتي زوراه ورقدالين.

واوضحت رئيسة مؤسسة معا للرقي بالمرأة للحقوق والتطوير الدكتورة نادية أبو الشواشى لمراسل بوابة أفريقيا الاخبارية ان البرنامج العام قسم الى   ورشتي عمل الأولى بشأن تنمية مهارات وقدرات النساء المشاركات من مدينتي زواره ورقدالين ، في مجال إدارة النزاع وإدارة الحوار .

وأضافت " ابوالشواشي"  ان الجزء الثاني من البرنامج العام للورشة خصص للسعي لإنشاء دليل مصغر للنزاع الذي كان بين زواره ورقدالين ، حيث قمنا بتوزيع استبيان على حوالي 200 مستهدف من المدينتين وانتهينا منه من خلال جمع البيانات وتحليلها.

كما اوضحت بانه تم خلال البرنامج استعراض أسباب النزاع بين المدينتين ، وكذلك مراحل النزاع بين المدينتين إلى أن توقفت نتيجة رغبة المدينتين وأجهزتهم المدنية والأمنية .

واكدت الدكتورة " نادية أبو الشواشى" ان الوضع العام أفضل بكثير من السنوات السابقة وأصبح هناك تواصل كبير جدا بين المدينتين

وقالت ان هذه الورشة كانت لها فوائد كثيرة أبرزها بناء علاقات وطيدة بين النساء في المدينتين ، ومن خلال عدة مناسبات عقدت فى المدينتين وكانت هناك زيارات مشتركة وهذا جاء نتيجة للتواصل من خلال هذه الورشة التي استمرت لفترة غير وجيزة وسوف تكون لنا مناشط مشتركة بين نساء المدينتين كي نكون أدوات فاعلة في تنمية منطقتنا . 

ومن جانبها قالت الأستاذة سميرة محمد صوان من مدينة رقدالين، ان حضوري لهذه الورشة جاء نتيجة لرغبتي الشديدة للمعرفة والتطوير   بهدف  بناء دولة فعلية وليس دولة ورقية

واضافت سميرة صوان وهي موظفة فى مكتب الفئات الخاصة وطالبة بالدراسات العليا ان هدفنا من هذه الملتقيات هو تحسين وتطوير علاقتنا مع بعضنا البعض باعتباره مهم جدا في استمرار التواصل .

وقالت " صوان" في ختام تصريحها نتمنى أن تكون هده الورش مهمة من خلال اختيار العناصر الفاعلة في المدن ، وأملى كبير جدا أن تكون نتائج هذه الورشة تمس مباشرة كل امرأة من مدينتي زواره ورقدالين  واستمرار التواصل بين كل شرائح المجتمع في المدينتين.