أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، اليوم الإثنين، أنه تم تحديد نصاب الزكاة لهذا العام بـ731 ألف دينار جزائري، 73.1 مليون سنيتم لم دار عليه الحول، كما أعلنت أن يوم الخميس المقبل 19 أوت/أغسطس سيكون يوم عاشوراء، حيث دعت الى إحياء سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في جمع الزكاة وتوزيعها بصفة منظمة و عادلة.

ودعت الوزارة، المزّكين إلى الالتفاف حول صندوق الزكاة وأن يضعوا زكواتهم في حساباته البريدية الولائية تعزيزا لروح التعاون والتكافل المعهود عن شعبنا الأبي خصوصا في الأزمات.

وأكدت الوزارة في بيان أصدرته اليوم أن أصل النصاب في زكاة النقود وعروض التجارة لعام 1442 هو عشرون دينارا ذهبيا المقدر وزنها بـ 85 غراما، وقد حددت الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة الأخرى “اجينور” ثمن الغرام الواحد من الذهب عيار 18 قيراط بـ 8600 دج فان النصاب هذه السنة يقدر 731000 دج سبع مائة وواحد وثلاثون ألف دينار جزائري.

وأكد المصدر أنه يجب إخراج الزكاة من كل مال بلغ النصاب ودار عليه الحول- العام – بمقدار 2.5 % أي ربع العشر سواء كان من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها الحالي في السوق يوم زكاتها.

وتصرف الزكاة إلى مصارفها الواردة في قوله تعالي “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

وأضاف المصدر أنه يمكن للمزكين وضع زكاتهم في الحسابات الولائية لصندوق الزكاة عبر الخدمة الالكترونية بريدي موب خدمة الزكاة، من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين وعلى الخصوص أولئك الذين تأثروا بجائحة كوفيد 19.