قال وزير النقل والبنية التحتية الإيطالي دانيلو تونينيللي إنه لا يمكن ترك بلاده بمفردها إذا ازدادت تدفقات الهجرة على أثر الأزمة الليبية.

ونقلت وكالة "آكي" عن المسؤول الإيطالي قوله في تصريحات إذاعية الثلاثاء، إنه "في اللحظة الراهنة لم يعد إغلاق الموانئ كافيا"”، لصد الهجرة لذا "يجب أن تكون جميع الموانئ الأوروبية مفتوحة"، عندئذ "ستكون الموانئ الإيطالية مفتوحة أيضا، على غرار موانئ البلدان الأوروبية الأخرى".

وفي إجابته على سؤال حول إذا كانت الموانئ الإيطالية ستبقى مفتوحة، أوضح الوزير أن "النهج يكمن في أنه إذا وصل الآلاف من طالبي اللجوء، فلن يكون أسلوب غلق الموانئ كافيًا"، مبينا أن "إغلاقها في إيطاليا يتم في غياب احترام القانون الدولي".

وأشار تونينيللي إلى أن الموقف إن تغيّر، فـ"ستكون هناك حاجة لنهج دولي، ففي حالات الطوارئ، يجب أن نتجنب أن يكون هذا هو محور النقاش، ويجب أن تقبل بلدان أوروبا إعادة توزيع المهاجرين".

وكان رئيس الوزراء الإيطالي السابق باولو جينتيلوني قال "يصعب على خفر السواحل الليبي مواصلة عمله"، فـ"هناك خطر استئناف تدفقات الهجرة مجدداً"، مبينا أن "الحكومة لا يمكنها أن تنفذ بجلدها من الأمر بالتأكيد، من هذه الدعاية البائسة عن إغلاق الموانئ" مردفا "من ناحية أخرى، فإن اللاجئين الذين يصلون إلى إيطاليا، ممن يتمتعون بحق اللجوء، سيحتاجون تلقائيًا إلى الإبقاء على الموانئ مفتوحة".