أكد وزير التربية والتعليم بالحكومة الليبية،جمعة الجديد، على أهمية دور المراقبين في إنجاح العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال اختتام الاجتماع الأول للعام الدراسي لمراقبي التربية والتعليم بالحكومة الليبية للعام 2023 – 2024،الذي عقد في مدينة بنغازي.

وتحدث رئيس لجنة سد العجز بالوزارة عبد السلام بن سعود، عن العجوزات بالمؤسسات التعليمية وآلية سده، وعن مساعي الوزارة الجادة لحل العجز بمختلف تخصصاتهم.

من جهته، تحدث مدير إدارة التعليم الخاص مصطفى باله، عن اللوائح المنظمة للمدارس الخاصة، تطرق في حديثه لعدة جوانب فنية وقانونية وإدارية، والارتفاع الملحوظ وزيادة انتشار المدارس الخاصة دون الالتزام بالشروط المطلوبة.

وفي المقابل، تحدثت مديرة إدارة الرياض سالمة شقلوف، عن آلية عمل رياض الأطفال والصعوبات والعراقيل التي تواجهه عمل الرياض.

واشار مدير إدارة تعليم واندماج الفئات الخاصة خالد المهدوي،الى الصعوبات التي تواجه طلبة الفئات الخاصة، وأنه من الواجب على الوزارة رعايتهم من جانب إنساني ووظيفي.

فيما أكد مدير إدارة الشؤون التعليمية عبد الله الحداد، على ضرورة تطبيق معدلات الأداء بالتعليم الأساسي والثانوي، بالإضافة إلى ضرورة سد العجز.

بدورها، شددت مديرة إدارة الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية والإرشاد النفسي سعاد العريبي، على أهمية دور الإخصائي والمرشد والمسعف الصحي بالمؤسسات التعليمية.

كما أكدت مديرة مكتب الشؤون القانونية بالوزارة فوزية العربي، على أهمية تفعيل قسم الشؤون القانونية بالمراقبات، وتطرق مدير مكتب الوزير وشؤون الديوان عبد الحفيظ الترهوني، للجوانب الإدارية والتنظيمية والمالية.

وتخلل الاجتماع فتح باب النقاش والحوار من الوزير مع مراقبي التربية والتعليم، لتناول عديد القضايا والمشاكل العالقة بالمراقبات.