أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي، اليوم الإثنين، أن الدخول التكويني لشهر سبتمبر/ أيلول الجاري سيكون مناسبة لإدراج بعض التخصصات الجديدة على مستوى بعض الولايات.

وقال الوزير ميرابي، في كلمة توجيهية ألقاها في افتتاح اجتماع المديرين الولائيين للتكوين والتعليم المهنيين، أن الدخول التكويني لشهر سبتمبر/ أيلول 2022 سيكون "مناسبة لإدراج بعض التخصصات الجديدة في بعض الولايات ذات الصلة بالأنشطة الاستراتيجية الواردة في برنامج نشاط الحكومة".

وأبرز الوزير، أن التركيز سيكون على بعض الاختصاصات في ميادين الصناعة والرقمنة والبناء والأشغال العمومية ومهن الكهرباء والفلاحة والصناعة الغذائية، والمياه والبيئة والطاقات المتجددة، إلى جانب السياحة والصناعة التقليدية.

وقد بلغت عروض التكوين الموفرة خلال هذا الدخول، 412.340 منصب بيداغوجي في 401 تخصص منها 116 تخصص للمترشحين ذوي مستوى الثالثة ثانوي، و137 تخصص للتكوينات التأهيلية قصيرة المدى. كما سجل ذات المسؤول ارتفاعا في نسبة العروض الموفرة للممتهنين قدرت بـ 5.78% وذلك مقارنة بدورة سبتمبر 2021 المنصرمة.

ولتدعيم التأطير البيداغوجي، قال الوزير إنه تم استغلال مجمل المناصب المالية المفتوحة للقطاع خلال هذه السنة المالية، والمقدر عددها بـ 73.907 منصب مالي موزعة على مختلف الأسلاك.

كما استفاد قطاع التكوين والتعليم المهنيين، وفق ذات المصدر، من اعتماد مالي قدر بـ 63.253 مليار دينار جزائري، بعنوان ميزانية التسيير لسنة 2022، أي بزيادة تقدر بـ18.48 بالمائة مقارنة بميزانية التسيير للسنة الفارطة.