قال وزير الخارجية البريطاني  جيريمي هانت إنه في الوقت الذي يكرر فيه دعوات لوقف إطلاق النار فإن بلاده لا تستبعد وجود دور للمشير خليفة حفتر في حكومة ليبية مستقبلية.

وأضاف  هانت لصحيفة الجارديان البريطانية "نحن لا نتفق مع ما يفعله حفتر. ولا نعتقد أنه من الممكن أن يحقق انتصارًا عسكريًا ... لذلك نحن نريد عملية سياسية ."

وردا على سؤال حول ما إذا كان هجوم حفتر في طرابلس قد أسقطه من أن يكون شخصية بارزة في مستقبل ليبيا، قال هانت "علينا أن نكون حذرين في إصدار مثل هذه الأحكام. دعونا نواجه الأمر ، إذا علمنا في عام 2011 بأننا سنكون في الوضع الذي نحن فيه الآن  كنا لنطرح على أنفسنا بعض الأسئلة البحثية، لذلك كان من الأفضل توخي الحذر عند استبعاد الناس والحكام، الطريقة الصحيحة للمضي قدماً هي وقف إطلاق النار والمحادثات السياسية والتسوية السياسية ".

ويبدو أن بريطانيا أجلت الجهود لإصدار قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف لإطلاق النار، بما أن روسيا والولايات المتحدة وبدرجة أقل فرنسا تتعاطف مع مصوغات حفتر بأنه شخصية قوية مصممة على كبح الميليشيات الإجرامية التي أحاطت حكومة رئيس الوزراء فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة.

وفي جولة في العواصم الأوروبية هذا الأسبوع التي بدأت في روما   اتهم فايز السراج قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر بتدمير فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة يتضمن حكومة موحدة ، مع دور عسكري لحفتر  تحت الحكم المدني.و يدعي سراج أن حفتر ليس لديه مصلحة في كون ليبيا دولة ديمقراطية.

وعلى الرغم من دعوة الأمم المتحدة لإنشاء ممر إنساني أمر حفتر هذا الأسبوع قواته بالقتال بقوة خلال شهر رمضان للقضاء على المعارضة. وأدى القتال إلى نزوح 50 ألف شخص ومقتل أكثر من 400 شخص وأدى إلى تدمير أجزاء من جنوب طرابلس.

وفي مقابلة مطولة مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية عبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان –مؤيد لحفتر- عن أسفه لأن حفتر فقد صبره على عملية السلام وشن هجومه على طرابلس، وكانت معظم انتقاداته موجه نحو ما وصفه بالعصابات الإجرامية المحيطة بسراج.و قبل لو دريان أن حفتر أخطأ في توقع أن تنشق بعض الميليشيا إلى جانبه.

وهناك دهشة بين مستشاري سراج بسبب عدم انتقاد أساليب حفتر من معظم المجتمع الدولي باستثناء تركيا وقطر. وقال طاهر السني  -المستشار السياسي لسراج – عبر حسابه على موقع التوالص الاجتماعي تويتر إن حفتر جاء من آلاف الكيلومترات لتدمير العملية السياسية.





*"بوابة إفريقيا الإخبارية" غير مسؤولة عن محتوى المواد والتقارير المترجمة