صرح الوزير المنتدب المكلف بالصناعات الصيدلانية لطفي بن باحمد ، اليوم الثلاثاء بإن الجزائر ستشرع في إنتاج الكواشف المخبرية السريعة لفيروس كورونا بداية من الأسبوع الثالث من شهر ماي الجاري.

وأوضح بن باحمد على أمواج الإذاعة الوطنية ، بأن اجتماعا سيعقد الأسبوع المقبل مع منتجي الأقنعة الطبية لمساعدتهم على استئناف الإنتاج ، اذ سيتم ضمان تموين منتظم من المادة الأولية وبلوغ الاكتفاء الذاتي في مجال الأقنعة الطبية.

و ذكر المتحدث أنه يجري التفكير في تصدير منتجات أخرى على غرار القفازات و الكواشف السريعة والمحاليل المطهرة ، التي ينتجها حاليا 40 مصنعا جزائريا، خاصة وأن الصناعة الصيدلانية الجزائرية كانت في الموعد ، من خلال تعزيز الإنتاج المحلي للتجهيزات والأدوية الضرورية لمواجهة الوباء.

وقال في هذا السياق، إن متعاملا جزائريا سيقدم لـ28 مستشفى حوالي مليون لتر من الأكسجين المصنع محليا بشكل مجاني ، من خلال وحدتين تقعان في كل من ورقلة و الأغواط.

وفيما يخص أجهزة الكشوفات الطبية ، قال الوزير المنتدب إن منتجين لشرائط كشف الجلوكوز في الدم سيحولون نشاطهم لإنتاج الكواشف السريعة.

وختم تدخله قائلا أن التكنولوجيا متوفرة اليوم والوحدات والآلات مستعدة والمستخدمون مكونون عن بعد من قِبل الشركاء الصينيين ، وسيكونون خلال الأسبوع الثالث من شهر ماي في طور الإنتاج بطاقة 40000 كاشف في 8 ساعات