عقد رئيس الحكومة الليبية،اسامة حماد،مساء اليوم الثلاثاء،اجتماعا في مقر رئاسة مجلس الوزراء ببنغازي،مع وزير الداخلية اللواء عصام أبوزريبة.

وقدم أبوزريبة خلال اللقاء تقريرًا شاملاً لرئيس الحكومة حول نتائج زيارته لمدن ومناطق الجنوب الليبي، والوضع الأمني بداخلها بشكل عام، بالإضافة الى شرح آليات التعاون بين وزارة الداخلية والقوات المسلحة العربية الليبية في تنفيذ الخطة الأمنية لتأمين المنطقة الجنوبية والحدود المشتركة مع الدول المجاورة. 

وتم خلال اللقاء تسليم الرسائل التي وجهها رؤساء المجالس البلدية بالمنطقة الجنوبية إلى الوزير، والتي تتضمن الخدمات المطلوبة وطلبات صيانة وإنشاء المؤسسات التعليمية والخدمية. 

وتطرق اللقاء لبحث سبل تطوير وتحسين أداء الإدارة العامة للدوريات الصحراوية، وتعزيز قدراتها وتجهيزها بأحدث التقنيات والمعدات.  

كما تم مناقشة التحديات الأمنية التي تواجه بعض مناطق الجنوب، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مقار ومراكز أمنية وشرطية لتعزيز الأمن في المنطقة، وكذلك وضع خطة استراتيجية شاملة لمكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة تهريب البشر. 

وبحث الوزير مع رئيس الحكومة كيفية تفعيل المنافذ والمعابر الحدودية، بما في ذلك منفذي إيسين والتوم، وتفعيل عدد من النقاط الأمنية على طول الشريط الحدودي في المنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى دعم جهاز الشرطة السياحية وحماية المواقع الأثرية في المنطقة الجنوبية، نظرًا لاحتواء المنطقة على العديد من المعالم الأثرية القيمة. 

وفي ختام الاجتماع، أثنى رئيس الحكومة على مجهودات وزير الداخلية وكافة مدراء الإدارات والأجهزة الأمنية وعملهم الدؤوب للمجاهرة بالأمن والحفاظ على الوضع الأمني ودعم الاستقرار والأعمار في المنطقة الجنوبية. 

وتأتي زيارة وزير الداخلية وتقديمه للتقرير استجابةً لتوجيهات رئيس الحكومة الليبية، بإعداد تقرير شامل حول الوضع العام والأمني في المنطقة الجنوبية؛ لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتحقيق التنمية والخدمات الأساسية فيها.