قالت وزيرة الأسرة والتضامن المغربية، عواطف حيار، في كلمة لها خلال افتتاح مؤتمر دولي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بعنوان "المرأة واللغة العربية.. الواقع وآفاق المستقبل"، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، أن :"البعض  يستغل ثراء اللغة العربية ليمارس نوعا من العنف الثقافي عند الحديث عن المرأة من خلال توظيفات سلبية للغة " ،معتبرة أن"ظاهرة استغلال ثراء اللغة العربية للإساءة للمرآة لها امتداد واسع لدى الأوساط التي تستمد مواقفها من المخيال الشعبي التقليدي، الذي أصبح متجاوزا في الوقت الراهن".

وقالت، بأن "وما زاد اللغة العربية رفعة أنها لغة القرآن الكريم، لغة الإعجاز الرباني، فكتب لها الحفظ من الله عز وجل"،كما أنها "من أكثر اللغات السامية تحدثا وانتشارا في العالم وتحتل المراكز الأولى في الكثير من الدول" بحسب حيار .

وكانت منظمة إيسيسكو، قد دعت بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية إلى "تشجيع المبادرات والجهود الرامية إلى رفع مستوى الأداء والعمل والتعامل مع العربية، بهدف تهيئتها للتطور ومجاراة نسق الابتكارات"، وحثت الدول الأعضاء على "العمل وفق الطرق العلمية والمنهجية الحديثة للنهوض باللغة العربية، لمواجهة التحديات التي تجابهها على مستويات عدة".