لقي طالب مصرعه وأصيب اثنان آخران بجروح في مواجهات بين فصيلين طلابيين داخل الحرم الجامعي «ظهر المهراز» في مدينة فاس، وسط المغرب. وأفاد بيان صادر عن ولاية مدينة فاس نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أن المبنى الجامعي ظهر المهراز، بمدينة فاس، شهد أول من أمس مناوشات، تطورت فيما بعد إلى مواجهات بين طلبة كل من فصيلي التجديد الطلابي والنهج الديمقراطي القاعدي، استعملت فيها الأسلحة البيضاء.

وأضاف البيان أنه نتج عن المواجهات إصابة ثلاثة طلاب تم نقلهم على الفور إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس لتلقي العلاجات الضرورية، قبل أن تعلن إدارة المستشفى عن وفاة الطالب عبد الرحيم الحسناوي بقسم الإنعاش حيث كان يخضع لعلاجات مكثفة.

وتعتبر منظمة التجديد الطلابي في الجامعة المغربية، كما تصف نفسها، فصيلاً طلابياً إسلامياً منحازاً للمشروع الإصلاحي الرسالي لحركة التوحيد والإصلاح التي تعتبر الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية الإسلامي، الذي يقود التحالف الحكومي الجاري.

أما «النهج الديمقراطي القاعدي»، فهو فصيل يساري راديكالي يؤمن بالصراع الطبقي و«قيادة الطبقة العاملة للثورة الديمقراطية الشعبية»، وكلا الفصيلين الإسلامي واليساري منضويان تحت لواء «اتحاد طلبة المغرب».

وأفاد مصدر إعلامي محلي من مدينة فاس في اتصال مع وكالة «فرانس برس» أن الأمر يتعلق بمحاولة الفصيل اليساري الراديكالي منع ندوة حول «الإسلاميون واليسار والديمقراطية»، حاول تنظيمها الفصيل الإسلامي، ودعا إليها مسؤولاً حزبياً كان متهماً بقتل أحد رموز الحركة اليسارية. وأضاف أنه في آخر المطاف تم إلغاء الندوة.