التقى وفد من وزارة التعليم المدير العام لمؤسسة أومنيا بسامبو سويكو والمديرة التنفيذية ميرفي جانسون والعاملين بالمؤسسة بمقر المؤسسة ببلدية إسبو بفنلندا.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة التعليم بحكومة الوفاق أن الوفد قام في بداية اللقاء بتقديم فكرة عن رؤية واستراتيجية الوزارة لإصلاح قطاع التعليم في ليبيا، والبرامج التنفيذية التي قامت بها خاصة في التعليم الأساسي.

وقدم مدير عام مؤسسة أومنيا عرضا مرئيا استعرض فيه الأهداف والخدمات التي تقدمها المؤسسة، ومدى ارتباطها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة المعتمدة من منظمة اليونسكو، كما تم التطرق لتجربة المؤسسة الناجحة في تطوير النظام التعليمي ببلدية إيبسو، التي تم إدراجها من ضمن أفضل المدن التعليمية لدى منظمة اليونسكو فيما يعرف " UNESCO Learning Cities”.

من جهتها قامت المدير التنفيذي للمؤسسة ميرفي جانسون باستعراض مجالات عمل المؤسسة، التي تشمل تصميم برامج تدريبية للمعلمين في نظم التعليم الحديثة، الدبلوم المهني الذي تقدمه المؤسسة، وفي هذا السياق أشارت ميرفي إلى البرامج التدريبية التي نفذتها المؤسسة مع بعض الدول.

وفِي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على فتح آفاق التعاون والاستفادة من البرامج التدريبية للمؤسسة خاصة في مجال تطوير التعليم الأساسي، وكذلك خبرة المؤسسة في اعتماد الاستدامة في البرامج التعليمية والتدريبية تحقيقا لغايات أهداف التنمية المستدامة.

وضم وفد الوزارة كلا من أمين عام اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم عبدالمنعم أبولائحة، ومدير إدارة الملحقيات وشؤون الموفدين، محمد العتوق، ومستشار التعاون الدولي بالوزارة أحمد الشنطة.