اعتبرت وكالة الأدوية الأوروبية أن فوائد لقاح أسترازينيكا أكبر بكثير من مخاطره. فيما أعلنت عدة دول أوروبية منها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا والبرتغال التراجع عن وقف استخدام لقاح أسترازينيكا بعد ساعات من إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أن اللقاح آمن وفعال.

وكان  وزير الصحة الألماني ، ينس سبان، قد أوقف التطعيمات بهذا اللقاح في ألمانيا يوم الاثنين الماضي . ليعطي الضورء الأخضر لاستعماله من جديد مساء الخميس.

وأشارت وكالة الأدوية الأوروبية إلى أنها ستستمر في دراسة أي علاقة محتملة بين اللقاح وبين الجلطات الدموية النادرة التي تحدث لبعض متلقيه.كما خلص تدقيق أجرته الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي إلى هذه النتيجة.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت 13 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي تعليق استخدام اللقاح لكن منظمة الصحة العالمية طالبت هذه الدول بالعودة لاستخدام اللقاح مرة أخرى.

وكانت مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية إيمر كوك قد أكدت أن الهيئة "مقتنعة تماما" بفوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وذلك غداة تعليق باريس وروما وبرلين وليوبليانا ومدريد استخدام هذا اللقاح خشية من احتمال تسببه بآثار جانبية.

وتزايد القلق في أوروبا بعد تعليق استخدام اللقاح حيث كانت دول الاتحاد الأوروبي تعاني بالفعل من تعطل برنامج التلقيح بسبب تأخر تسليم دفعات اللقاح.