.             

    لقد ارتبط اسم الجيش . فى جغرافيات دول العالم الثالث  .  بما عُرف بالانقلابات العسكرية . كوسيلة لوضع يده على دواليب ادارة البلاد . ومن ثم تسّير مؤسساتها بصيغة صارمة . تتوافق وتتناسب مع ما اكتسبته كوادره . داخل مؤسساتها التأهيلية . من ثقافة تُقدس التراتبية التقليدية - النظام - والانضباطية الصارمة . المشبّعة بحس وطني ظاهر . ويرجع فى تقديرى . خروج الجيش الغير تقليدي والغير مألوف من ثكناته . الى  الفضاء المدني بدول العالم الثالث  . الى سبيين اثنين . 

      * اولهما داخلى  . استطيع حصره . فى عجز الجناح المدني فى مؤسسات ادارة تلك الدول  . عن الوصول الى خلق قواعد متينة . تنهض عليها مؤسسات دولة . مدعومة بمؤسسات مجتمع مدنى موازي . تمّتلك به حد ادنى . من الادارة الرشيدة . فى تسّير الشأن العام  . وما قد يترتب على كل ذلك . من ظهور بيئة تنعكس فى مفّردتها . سلبا على حراك الناس فى حياتهم . فهذه من الاسباب . التى  تدفع  فى اتجاه خروج الجيش الى الفضاء المدنى . لإعادة مسار الحياة . بما تتوافق مع حد ادنى . من الادارة الرشيد لحياة الناس . ومن ثم . وفى الغالب العودة الى ثكناته . 

    * وثانيهما خارجى . ويرجع فى تقديرى . الى نهايات المرحلة الاستعمارية  . التى ظهر فيها ازدياد ملحوظ . فى منسوب وعى شعوب العالم الثالث . عندها استشّعرت اليد الاستعمارية . بخطورة هذا الوعى الناهض . وبما يمتله علي مصالحها . فى استثمار موارد هذه البلدان . وتوظيفها فى خدمة مسّتعمريها . كل هذا وغيره دفع باليد الكولونيالية . نحو التطوّر بما يتناسب مع إعادة انتاج ذاتها . من خلال جيوش العالم الثالث . والتى كانت اليد الاستعمارية عرّابها . فى زمن الوصاية العتيدة . فدعمت ودفعت هذه الاستعمارية بجيوش تلك البلدان . نحو افتكاك مقاليد ادارة البلاد واحتكارها . لتحّتفظ هذه اليد . ومن خلال تلك الطغم . على ديمومة حضورها بما يخدم مصالحها . فى تلك البلدان المتخلفة .  

     ولكن ثمت وجه اخر للجيش . يثم فى تقديرى . تجاهله والتعتيم عليه . يتمثل فى . انه كان وفى مراحل تاريخية مِفّصلية . اداة ويد ودراع فى بعث دول وشعوب . من تحت الانقاض والخراب والتفتت الى دنيا الوجود . واحياننا بعثها بعد النفخ فى روحها . الى دنيا الوجود من العدم . 

   ويرجع ذلك .- فى تقديرى- لأن الجيش التقليدى . كان ودائما لا غيره . الجسم الوحيد المنظم المنضبط الصارم وطنيا . الذى تحتاجه تلك المراحل المِفّصلية التأسيسية الجادة . من حياة تلك الدول والشعوب .  ومن الشواهد على ذلك مثالين اثنين . قد لا يكون الضرف الزماني المكاني . الذى تمر به جغرافية شرق المتوسط وجنوبه  . وبما يحملانه من شحنة استفزازية قد تستثير العامة . فى غير صالح استدعائهما والاستدلال بهما . كنموذجين على ما سلف من تناول . ولكن لا خيار اخر امامنا . فهما الاقرب . الى واقعنا المعاش ديمغرافيا وجغرافيا . * فالنموذج الاول . يظهر فى جمهورية تركيا . بعد هزيمتها فى الحرب العالمية الاولى . وانبعاثها الى الحياة الى الوجود . من تحت الانقاض على يد جيشها . * النموذج الثاني . جاء على يد الجيش الإسرائيلي .. فى بعث دولة من العدم الى دنيا الوجود . 

     كنت احاول الوصول بالقول . بعد كل التناول السابق . بان الجيش الوطنى بقيادته العامة . كان يحاول ويجتهد . رغم كل ما لحق به من اذى فى بنيته . عبر العقود المنصرمة . كان الجيش . يسعى نحو محاكة واقتفاء اثر تلك الجيوش الوطنية . التى سعت واجتهدت وفى ظروف تاريخية مِفّصلية . تُحيط بها عواصف وزوابع . تسعى هذه وتحاول دفع بُلدانها .  نحو التداعي والانهيار و التفتت والتلاشي فى العدم .             

      ولهذا - فى تقديرى – واستناد لما يقوله التاريخ فى ماضيه . لا يجب وضع وتأسيس العراقيل . التى تقلل من اندفاعة الجيش . نحو هذه الغاية النبيلة . بل يجب فى تقديرى .الاتجاه نحو دعمه . ليكون الحامي والراعي . لنهوض الدولة المأمولة . على اسس متينة . وقواعد مؤسساتية . تسّتلهم ما نضج  . من تجارب شعوب الارض . 

     فخلق المبررات لدخول الجيش التركي الى البلاد . ليضع يده على غربها . وليدعم طرابلس المليشياوية . التى يسعى الجيش الوطني لتفكيكها . لتخليص البلاد من شرورها .  ثم الاجتهاد فى تحّفيز هذا التركى . نحو إعادة انتاج نفسة . فى تأطير وكودرة طرابلس الملشياوية . التى احتكرت طرابلس المدينة . طرابلس كل الليبيين  . وعصفت بمؤسسات ليبيا الحيوية  . ووظفت كل قدرات هذه المؤسسات الحيوية  . فى كل ما يخدم التركي والمليشياوى . وبعيدا عن حاجة ومصلحة ليبيا والليبيين  .  كل هذا وغيره . يُظهر وبوضوح تجاهل صاخر . لما يقوله تاريخ الشعوب الحيّة . وفيه ايضا . تغافل مشبوه حدّ التواطؤ مع الغريب  .  فى هذه المرحلة المِفّصلية من تاريخ ليبيا . وهذا كله ان لم يوقف ويُحجّم ويلّجم . باستغلال ما تقدمه الهيئة الاممية . فى مبادرتها الاخيرة عبر مندوبيتها بليبيا . سينتهى فى تقديرى .  بغرب البلاد الى حالة يُحاكي فيها . الكيان الهجين بجبل طارق . وسوف يكون ايضا . شوّكة  تقلق خاصرة دول شمال حوض المتوسط . وبؤرة لزرع اللاستقرار والخراب . فى فضاء دول شمال القارة وغربها .     


الآراء المنشورة ملزمة للكاتب و لا تعبر عن سياسة البوابة