كثيرا ما نسمع بان مصر . هى قاطرة دول المنطقة . وهذا القول يستبّطن في مضمونه . بان انطلاق القاطرة وتحرّكها . سيترتب عليه وبالضرورة . جر وحركة العربات من ورائها . والتى تمثلها في هذا القول . جميع دول المنطقة . لا شك بان مصر تمثل مخزون هائل من الكفاءات والقدرات البشرية . ولكن الا ترو ايضا . بان مصر تمثل استثناء داخل المنطقة .
ولتوّضيح ما ذهبت اليه في هذا القول . سألج الي ذلك . عبر ما يتداول عن مصر . بان مصر هِبت النيل . وانا سأضيف على ما جاء عن مصر . بان مصر هِبت النيل والفرّعنة . فالنيل بطغيان ماءه فيضانا وانحسارا . هو من اسس للفرعنة وللفرعونية والفرعون . وبقول اخر . استطيع القول . بان مصر هبة النيل والطغيان . فهاتين الركيزتين الماء والفرّعنة . هما من صاغ وشكل عبر القرون . المرتكزات الثقافة لمصر . وصارت مصر حبيسة لهما . ولم تستطيع الفكاك منهما حتى يومنا هذا .
والملّفت بان مصر لا تستطيع ترك بصمة على جدار التاريخ والحياة . الا عبر انضاج المصريين لحالة الفرّعنة . كما تجلّت قديما في وجه (خوفو) والاهرام . وحديثا مع محمد على وجيشه . والخديوي مع ديل سيبس فى قناة السويس . وعبد الناصر والسد . وقد كان السادات في - تقديرى - سيكون حالة فرعونية . لولم يتم اغتياله .
وبهما - النيل والفرّعنة - صارت مصر نسيج متفرّدْ في محيطه . له خصوصية استثنائية . تظهر امام المراقب والمهتم . فى ثقافة مغّلقة , بمعنى . بانها ثقافة لا يستطيع التعايش معها . الا من صاغه الماء والطغيان مند الازل . فهى تبدو . وكأنها حكّر على المصريين . وربما هجرة بنى اسرائيل من حوض النيل الى صحراء سيناء . فيه المثال الكافى على عدم القدرة لغير المصريين في التعاطى والتعايش مع الثقافة . التى انتجها حوض النيل .
وكأن هذه الثقافة قدر للمصريين لا فكاك منه . او ان هذه الثقافة لا تستطيع الانّتعاش والحياة خارج هذا الحوض . فهى ثقافة قُدّتْ من ماء وفرّعنة . ولربما ولهذا السبب . نجد ان اقليم السودان . الذى كان ولا يزال امتداد لفضاء النوّبة بمصر . اكثر تناغم وقربا وتجانس ثقافيا مع المصريين . منه على ممن يسكن الصحراء الغربية او صحراء سيناء فى جغرافية مصر .
فقد كنت شاهد. على حالة وحدث . عرفت من خلالها وباندهاش كبير . بان هذا الجسم المصرى الكبير . لا يرى فهما - الصحراء الغربية وسيناء - سوى اطراف بعيدة . وجسم غريب عن كيانه . بل ويكاد يلفظهما . وهذا الاستغراب ليس راجعا . وفقط لتماسهما معه . بل ولكوّنهما من ضمن مفردات مصر الجغرافية .
فقد كان ذلك مند زمن . في منطقة مرسى مطروح . اذ كنت احد منتسبي الحامية العسكرية الليبية . التى كانت تتمّوقع على تلك البقعة . ففى احد الايام . كان اتصال هاتفى بين آمر الحامية العسكرية الليبية . وآمر المنطقة العسكرية بمرسى مطروح . انتهى على الالتقاء بمقر المنطقة . لأمر طاري وعاجل وهام . انتقلنا الى هناك . وتمت معالجة الامر العاجل والهام . وعند خروجنا من المكتب . الذى كان يفضى الى باحة واسعة .امامه كانت تقف بداخلها سيارة شحن مكّشوفة . مملؤة بحشد كبير من ساكني الصحراء الغربية . كان الركوب بالشاحنة . ُيعانى الاكتظاظ والاختناق والاغماء . مما دفع احد رفاقنا للتساؤل مستغّربا . من يكون هؤلاء الذين بالسيارة ؟ ! . فرد الضابط المسؤول من فوره . وبلهجة مصرية . قائلا . دُولْ عرب . لا حظ قوله . دُولْ عرب ! . هذا الرد يبيّن وبوضوح . مقدار حرارة العلاقة وبرودها في ما بين الجسم واطرافه .
كنت احاول القول . ان العمل على رفع الحرارة في العلاقة بين الجسم المصرى وطرفيّه - الصحراء الغربية وسيناء- هى خطوة ضرورية وهامة . في اتجاه قبول الجسم لعضويه الشرقى والغربى . وهذا - وفى تقديرى - ليس متوفر في استعدادات هذا الجسم . ويرّجع ذلك في تقديرى .الى انكفاء هذا الجسم المصري على ذاته . في حدود لا تتعدى ضفتى مجراه . المتّجه والمسافر عبره وخلاله . مند الازل صوب البحر . وبصيغة اخرى . اقول وارّجع ما فات . الى انكفاء هذا المصري الى ماضيه . وانّشغاله به ودائما . مما انّساه وحجب عنه حاضره . والذى من مفردات . يأتي في الصدارة محيطه وفضاءه الجغرافي القريب والبعيد . وهذا ما يجّعله قاطرة ذاته . وليس كما هو شائع . قاطرة لمنطقه لا تشاركه ثقافة انتجها واسس لها . طغيان النيل بفيضانه وانّحساره .
ولكن اذا فكر ذات يوم . هذا الجسم المصرى الكبير . في بعث الحرارة في طرفيّه الشرقى والغربى سينا والصحراء الغربية . فهل يتم ذلك عبر جر ماء النيل توئم الفرّعنة الى جغرافية سيناء والصحراء الغربية ؟ . . أمّ ان هذين العضويين - الصحراء الغربية وسيناء - وبحكم استعداداتهما وتشكّلهما البِكر . لا يستطيعان كما بنى إسرائيل . من التعايش والتكيّف . مع ما صاغه النيل والفرّعنة . من ايقاع يضبط حركة الحياة على امتداد ضفتي مجراه , مند الازل الغابر . ؟ . ام ان ذلك . يحتاج من المصريين الالتفات الى حاضرهم بقدر . والى ماضيهم بقدر اقل . والاستغناء عن التحّديق الزائف والدائم . في تِرّعت النيل . التى قد تنتهى بهم . الى ما انتهى اليه نرّجسْ . كما جاء في اسطورته .
الآراء المشنورة ملزمة للكاتب و لا تعبر عن سياسة البوابة