منذ فترة شاهدت برنامجًا على منصة (نتفلكس) اسمه (how you become a tyrant ) بمعنى: "كيف تصبح طاغية؟" لفت إنتباهي العنوان! برنامج مكون من ست حلقات كل حلقة تمثل وثائقي عن "طاغية"، تفتتح السلسلة بأودلوف هتلر .. مرورا بصدام حسين، معمر القدافي .. الخ، ختاما بحاكم كوريا الشمالية كيم جونغ اون .

يأتي السؤال هنا، ما معنى طاغية؟ من هو الطاغي ؟ بحثتُ كثيرا ونظرا لتعقيد الجواب وطول اختصاره، فأن افلاطون يؤكد أن الطغيان لا صلة له بالسياسة كمان أنه يختلف عن الاستبداد والدكتاتورية، يصف افلاطون الطاغية في كتابه (الجمهورية) إنه شخص حيواني نقيض الروح الخالدة، أتعس الناس . أي الشخص الذي لا يخضع للقانون والمغتصب للسلطة حيث يجعل من رعيته ضحايا ظلمه. وكلما طالت مدته في الحكم إزداد تعطشا للظلم والفساد ونهباً وتكديسا للثروة

وبالعودة إلى هذا البرنامج المثير فقد حاول تسويق فكرة مفادها أن جميع الطغاة يتشاركون بعض السمات كلهم يولدون من رحم المعاناة سواءً معاناة من الحروب أو الفقر أو الظلم الاجتماعي. جميعهم يختارهم الناس ويجدون أنهم يوصلون مشاعرهم وأفكارهم بالطريقة التي يرغبون بها فيبدأ الناس تمجيدهم والخضوع لهم ويصبح الطغاة ممثلين لشعوبهم، نجد أن الطغاة مظهر مختلف استثنائي يجعلهم أيقونة وشخصية قوية يظهرونها في خطاباتهم التي تحفز الشعوب على الثورة والمطالبة بحقوقهم وطرد المستعمر…الخ . 

معظم الطغاة من أنصار الفكر الاشتراكي والشيوعي والقومي، مع ذلك محاربون شرسون للرأسمالية والامبريالية .. يشترك الطغاة في الكثير والكثير من الصفات والسمات لكن أهمها والتي تجعلهم طغاة حقا هو أن عدوهم واحد . فمجرد أن تكون عدواً "لأمريكا و 42 دولة حليفة" فأنت تصنف طاغية . 

إذاً الجواب بسيط لا يستدعي حقا ست حلقات و ست شخصيات لتكون أمثله واضحة كان يمكن لأصحاب البرنامج إختصاره في جملة واحدة . "الطغاة هم أعداء الرأسمالية والأمبريالية وهم من يرفضون الخضوع للمستعمر ورغباته."