تعد نظم المعلومات من أهم العوامل الرئيسية والاساسية التي تؤذي استقرار الامن والسلام في ليبيا، والتي تتضمن مجموعة من نقاط الأهمية ذات التأثيرات الإيجابية على حياة المواطن، وذلك وفقًا لمجموعة من الآثار التنظيمية لنظم المعلومات التي تساهم في زيادة أهمية نظم المعلومات في حياتنا، حيث يتم تمكين وتعزيز القدرات التنظيمية الأساسية بواسطة أنظمة المعلومات، بالإضافة إلى ذلك توفر أنظمة المعلومات الدعم للعمليات السياسية والخدمية والتجارية المتمثلة في الانتخابات التشريعية والرئاسية والتي تساهم في اتخاذ القرارات الفردية والجماعية بشكل شفاف ودقيق وسريع، ومن نقاط الأهمية أيضًا لنظم المعلومات أنها توفر مجموعة من الابتكارات العملية والمتطورة والتي تعمل على تحسين وتطوير العلاقات بين الحكومة و افراد الشعب. ومن هنا اصبحت نظم المعلومات ضرورة القصوى وحتمية لحكومة الحالية لتحقيق العملية السياسية والخدمية لمواطن. 

هنالك علاقة تربط أنظمة المعلومات وزيادة الإنتاجية وتعزيز الامن والسلام في ليبيا، حيث إنه كلما زاد استخدام أنظمة المعلومات زادت الإنتاجية والمسؤولية في اختيار ذاتي غير مرئي او مسموع من قبل اي حكومات موجودة في ليبيا ان كان حاليا او مستقبليا. استخدام أنظمة المعلومات امر محتم لتحقيق الواجب الانتخابي والذي يعد ضروريًا لكل مواطن ليبي للمشاركة الكاملة في بناء المجتمع، وخير دليل علي ذلك ما حدث في انتخابات الامريكية الحالية. النظم المعلوماتية توفر فرص التصويت في الانتخابات وتقليل من الفساد والتزوير وفساد المنظومة السياسية الذي يؤذي بدوره الي الاقتتال، والخطف، وانشاء الحروب، والفتن. أضف على ذلك حدوث الشفافية والسماح لكل مواطن في ليبيا بممارسة حقه في التصويت في اي مكان في ليبيا سواء داخل المدن الكبري او خارجها بدون اي مصاريف مكلفة.

يتم دراسة نظم المعلومات باعتبارها مجال يستخدم في تطوير ودراسة نظريات وطرق وأنظمة استخدام تكنولوجيا المعلومات وذلك لتشغيل وإدارة المؤسسات الحكومية الليبية وخصوصا توحيد المؤسسة الوطنية لنفط ومصرفي ليبيا المركزي، لتطوير المؤسسات الليبية والذي بدوره يساهم في تقديم خدمات أفضل للمجتمع في جميع المجالات وتعزيز الوحدة الوطنية في سبيل انشاء مستقبل ديمقراطي حر واعد للأبناء ليبيا. تعتمد نظم المعلومات على بنية تحتية مصممة بشكل جيد على أساس متماسك يدعم التغيير المتجاوب والمتطور عند ظهور مبادرات سياسية أو تجارية أو إدارية جديدة. يحتاج إنشاء هذه البنية التحتية تخطيطًا موسعًا وتنفيذًا متميزًا، حيث يجب الاستعانة بشركات ذات خبرة عالية ومتميزة في مجال نظم المعلومات مثل شركة جوجل وغيرها، وكذلك الاستعانة بمهارات وخبرات الليبية لتنفيذ المشاريع في هذا المجال. لذلك يجب على الحكومة الليبية اتخاذ جميع الاجراءات الكافة لبناء نظم المعلومات بشكل صحيح الذي يرقي الي خدمة المواطنين كافة وتحقيق متطلبات المرحلة الحالية.

 يتبع

 الآراء المنشورة ملزمة للكاتب و لا تعبر عن سياسة البوابة