أقام حزب "مظلة من أجل التغيير الديمقراطي" المعارض في بوتسوانا أمس الاثنين دعوى قضائية للطعن على نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 23 تشرين أول/أكتوبر، حسبما أكدت المحكمة العليا في جابورون.

وقالت المحكمة في بيان لها إن جميع الطعون ال 13 التي تقدم بها حزب المعارضة الرئيسي تشير إلى وجود العديد من المزاعم حول حدوث تزوير انتخابي.

وقد أعلنت مفوضية الانتخابات المستقلة فوز حزب بوتسوانا الديمقراطي (الحزب الحاكم) في الانتخابات التشريعية بحصوله على 38 مقعدا من إجمالي 57 مقعدا داخل الجمعية الوطنية (البرلمان).

واستطاع حزب بوتسوانا الديمقراطي، الذي يحكم البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1966، الفوز في معاقل المعارضة في العاصمة جابورون.

ومع ذلك، فإن حزب مظلة من أجل التغيير الديمقراطي يتهم الحزب الحاكم بتزوير الانتخابات، قائلا إن "مديرية الاستخبارات والأجهزة الأمنية وبعض المسؤولين في مفوضية الانتخابات ساعدت بشكل غير قانوني حزب بوتسوانا الديمقراطي."

ويدعي الحزب المعارض أيضًا أن بعض الناخبين صوتوا أكثر من مرة وأن قائمة الناخبين في اليوم كانت مختلفة عن تلك المعتمدة من قبل أمين المفوضية المستقلة للانتخابات.

وقال المتحدث باسم الحزب موي موهواسا في بيان: "إن حزب مظلة من أجل التغيير الديمقراطي يؤمن بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، ولن يهدأ حتى يتم تحقيق العدالة".

ورد حزب بوتسوانا الديمقراطي بالقول في بيان: "من وجهة نظرنا المدروسة أن انتخابات 23 تشرين أول/أكتوبر كانت حرة ونزيهة".

وكان مراقبون دوليون من مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية والأمم المتحدة قد وصفوا في تقارير أولية الانتخابات بأنها حرة ونزيهة.