أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح البدء في إجراءات تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة وفقا للإعلان الدستوري وتعديلاته.

ورحب صالح بما جاء في بيان اجتماع مجلسي النواب والدولة الذي عقد في القاهرة، واصفا إياه بالخطوةٍ الإيجابية على الاتجاه الصحيح.

أكد البيان الختامي للاجتماع الموسع الثاني لأعضاء مجلسي النواب والدولة بالقاهرة التمسك بضرورة إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وفق القوانين المتوافق عليها والصادرة عن مجلس النواب مع العمل على استمرار توسعة دائرة التوافق وتقديم مقترح خارطة الطريق من قبل أعضاء المجلسين باعتباره المسار الاساسي لاستكمال باقي الاستحقاقات الضرورية للوصول إلى الانتخابات .

واتفق المجتمعون على تشكيل حكومة جديدة واحدة من خلال دعوة مجلس النواب للإعلان عن فتح باب الترشح والشروع في تلقي التزكيات ودراسة ملفات المترشحين لرئاسة حكومة كفاءات بقيادة وطنية جديدة تشرف على تسيير شؤون البلاد.

كما اتفق المجتمعون على ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لإنهاء حالة الانقسام السياسي والمؤسساتي الذي يزيد من استشراء الفساد والغلاء والتدهور غير مسبوق للأوضاع المعيشية للمواطن ودعوة المجتمع الدولي لدعم التوافق الوطني واحترام إرادة وسيادة القرار الوطني ووحـدة وسلامة التراب الليبي مع التأكيد على أهمية المصالحة الوطنية ودعم السلم المجتمعي للوصول إلى الاستقرار وبناء الدولة المدنية الحديثة.

كما أكد المجتمعون على اهمية استمرار الحوار الوطني الليبي المباشر ورفض مبدأ الاستيلاء على السلطة بفرض الأمر الواقع مع دعوة كل القوى الوطنية والأحزاب السياسية وأبناء الشعب الليبي لدعم جهود المجلسين لاستعادة أمن ووحدة البلاد واستقرارها.