بعد الأخطاء التي ارتكبتها فرنسا في مالي ، ها هي إيطاليا تكشف عن أخطاء ماكرون في ليبيا : روما لم تعد تعترف بما يسمى باتفاق باريس في 29 مايو ...

وبصورة قاطعة ، تبدو إيطاليا بمظهر رجل أوروبا القوي.إنها تعتد بأغلبية سياسية يبدو أنها تدعم هذه الحكومة وهو ما لم يكن متاحا قبل ثلاثة أشهر ، في حين أن دولًا أوروبية أخرى تعاني من سياسيين وسياسات عفا عنهم الزمن.

في شهرين من عمر الحكومة الإيطالية، فكك كونتي في خضم لامبالاة عامة، العديد من مبادئ بروكسل (بشأن معالجة أزمة الهجرة، والعلاقة مع ترامب، والعولمة، ومعايير مالية واجتماعية والعقوبات ضد الميزانية روسيا ، وربما حتى العملة في وقت قريب؟).

حكومة كونتي لم تستسغ إدانة الإليزيه لـ"شعبوية" إيطالية مفترضة بينما كانت هذه الحكومة لا تزال مشلولة بسبب الإرادة السيئة للرئيس ماتاريلا.

المباراة التي خسرها ماكرون أمام كونتي الساخر والمهيمن في اجتماع الرجلين في 15 يونيو، لم تكف على ما يبدو لتروي تعطش الإيطاليين للانتقام أكثر.

اتفاق باريس لاغ

عبر صوت سفيرها في ليبيا، جوزيبي بيروني، خلال زيارته إلى الزنتان، علمنا أن روما لا تعترف سوى بخارطة الطريق للأمم المتحدة في ليبيا. وأنها ، على العكس ، لم تعد تعترف باتفاق باريس في 29 مايو الذي ينص على إجراء الانتخابات في ليبيا في 10 ديسمبر. لدى إيطاليا علاقة خاصة وقوية مع ليبيا ، التي كانت انتزعتها بالقوة من الإمبراطورية العثمانية في عام 1911 حتى عام 1947

كما أن تدخل فرنسا في السياسة الليبية يزعج الإيطاليين ، مثل قرار الهجوم العسكري الفرنسي الذي اتخذه ساركوزي ، وعلى وجه الخصوص سماحه بتعفن الوضع في وقت لاحق.

ثم جاءت لحظة "المجد الخادع" التي ظهر فيها ماكرون خلال اتفاق باريس يوم 29 مايو، ثلاثة أيام قبل تولي كونتي لمنصبه ، ليعلن ماكرون عن "اتفاق تاريخي للانتخابات المقبلة في ليبيا".

إلا أن الشركاء الليبيين لإيطاليا لا يريدون هذا الاتفاق ولم يرغبوا فيه. كما أن الإخوة الأعداء الليبيين، على عكس السيناريو المثالي، امتنعوا في 29 مايو عن التوقيع ...  

ماقيمة الاتفاق إذا لم توقعه الجهات الرئيسية الفاعلة؟ و كم كلف هذا الإعداد المهيب الذي دُعي إليه المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صلاح، ورئيس حكومة "المصالحة الوطنية"، فايز السراج، والرئيس الجديد للمجلس الأعلى للدولة، خالد المشري وغسان سلامة، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ، فضلا عن مبعوثين من نحو عشرين بلدا، في الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي و جامعة الدول العربية.

تم تحديد موعد الانتخابات العامة في 10 ديسمبر. ولكن "نسينا" إقناع مبعوثي مدينة مصراتة، معقل الميليشيات القوية الأساسية، بالمشاركة في المؤتمر .. مصراتة تشطر ليبيا إلى شطرين ...

السيناريو الليبي

وعلى الرغم من الصور التي يظهر فيها إيمانويل ماكرون وهو يعانق بمودة المشير حفتر ، فإن العارفين بالوضع في ليبيا أبدوا، من اليوم التالي للإعلان عن الاتفاق، شكوكهم حول مدى واقعية أو معقولية "اتفاق باريس".

خلال شهر يوليو، قالت وزيرة الدفاع الإيطالية، الحكيمة والخبيرة إليزابيتا ترينتا، إن "تسريع العملية الانتخابية لن يجلب الاستقرار في ليبيا إذا لم يقترن ذلك بالمصالحة الشاملة".

في الأساس ، نفس الانتقادات يمكن توجيهها ضد خط فابيوس بشأن مالي. يرى كونتي أن الأمر يعود إلى إيطاليا لقيادة القضية الليبية ، خاصة في سبتمبر المقبل بتنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا .

وسيكون من اللطيف معرفة ما إذا كان ماكرون سيشارك في المؤتمر. في كانوسا؟

على أرض الواقع ، العنف دائم ، وتهريب الأسلحة والبشر قائم ومهم جدا. وليبيا لا تزال مقسمة بين حكومة وحدة وطنية معترف بها من قبل المجتمع الدولي ومقرها في طرابلس ، وحكومة موازية في شرق البلاد مدعومة من المشير حفتر . فهل ستكون هناك انتخابات عامة في غضون أربعة أشهر؟


*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة